Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هيئة الثروة المعدنية تسحب منطقة امتياز للبحث عن الذهب من شركة SMW Gold

قامت هيئة الثروة المعدنية في مصر، بسحب منطقة امتياز “أم بلد” للبحث عن الذهب من شركة “إس إم دبليو جولد” (SMW Gold) القبرصية، بسبب عدم التزامها بخطة البحث والتنقيب المتفق عليها، وفقما نقلت “الشرق بلومبرج” عن مصدرين حكوميين مطلعان على الملف.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة نحو قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

أحد الأشخاص المطلعين إن شركة “إس إم دبليو جولد” لم تلتزم بتطوير منطقة “أم بلد” طبقاً للخطة المقدمة لتطوير منطقتي “أم بلد” و”الفواخير”، والتي تتضمن تنفيذ الاستثمارات خلال 3 سنوات، وهي الفترة الزمنية المنصوص عليها في الاتفاقية الموقعة مع الهيئة عام 2020، في إطار تسوية نزاع دولي سابق بين الجانبين.

أضاف المصدر أن “الحكومة وجهت أكثر من إنذار للشركة بضرورة الالتزام بخطة البحث والتنقيب عن الذهب في المنطقة، لكن الشركة لم تستجب. ولذلك تم السحب”.

كانت” إس إم دبليو جولد” قررت في 2020، التنازل عن دعوى التحكيم الدولي التي أقامتها ضد الحكومة المصرية بعد أن استحوذت عليها شركة التعدين الأسترالية “آلايد غولد” (Allied Gold) التي تتركز عملياتها في أفريقيا.

مصر تمدد موعد إغلاق مزايدة التنقيب عن الذهب حتى نوفمبر

مدّدت مصر موعد إغلاق أول مزايدة عالمية تطرحها البلاد للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، والتي تديرها شركة “شلاتين للثروة المعدنية” إلى نوفمبر المقبل بدلاً من أغسطس.

كانت مصر طرحت المزايدة في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار