Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هيئة الأنفاق تقترض 74 مليار جنيه لسداد مستحقات المقاولين

شرعت الهيئة القومية للأنفاق، في اتخاذ إجراءات لاقتراض ما يصل إلى 74 مليار جنيه، من تحالف مكون من 10 بنوك محلية، بقيادة بنكي “الأهلي” و” مصر” لسداد مستحقات شركات عاملة في مشروعات حالية للهيئة، بحسب 3 مسؤولين حكوميين تحدثوا لـ”الشرق بلومبرج” رفضوا ذكر أسمائهم.

 قال أحد المسئولين، إن القرض ستحصل عليه الهيئة “بضمانة من وزارة المالية، ويبلغ أجله 15 عاماً، وسيتم توجيهه لسداد مستحقات ومستخلصات على الهيئة لمصلحة شركات المقاولات المصرية العاملة بمشروعات الهيئة الحالية، إلى جانب أعمال من المقرر بدء تنفيذها قريباً”.

قانون هيئة الأنفاق

وافق مجلس النواب في سبتمبر 2020 على تعديل قانون هيئة الأنفاق، التى تم تأسيسها عام 1983، لتكون هيئة اقتصادية عامة، ما يمكنها من استغلال أصولها لتغطية مصروفات تشغيل مرافق النقل الخدمية، وإجراء الدراسات وتنفيذ المشروعات القومية المخططة للمستقبل.

مصدر آخر تحدث مع “الشرق”، توقع أن تحصل الهيئة على أول دفعة من القرض بقيمة تتجاوز الـ 10 مليارات خلال يوليو الجاري، وباقي المبلغ قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

شبكة القطارات السريعة

تستكمل الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، الخط الأول من شبكة القطارات السريعة الذي يمتد من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم محافظة مرسى مطروح بطول 675 كيلومتراً، ويستهدف تشغيله مطلع الربع الثاني من 2025، كما تعمل على إتمام أعمال تشييد وبناء خطي مونوريل معلق بأطوال تصل إلى 100 كيلو متراً، بهدف ربط مدينة السادس من أكتوبر الواقعة شمال البلاد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتطمح أن يتم افتتاح أولى مراحل المشروع أواخر العام الجاري.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار