Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر والسعودية تتفقان على تسريع تنفيذ مشروع الربط الكهربائي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه اتفق مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس وزراء السعودية، على الإسراع في الإجراءات التنفيذية لملف الربط الكهربائي بين البلدين.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
حضر الاجتماع كل من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة ناهد مرسي، مساعد وزيرة التخطيط لشؤون البنية الأساسية، والدكتورة سمر الأهدل، المشرف على قطاع أوروبا بوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

في مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، متابعته لإجراءات الحكومة لإدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال العام المقبل على الشبكة.

وقال وزير الكهرباء، إن القدرات الحالية من الطاقة المتجددة المشتقة من الرياح، والطاقة الشمسية، والمصادر المائية، تبلغ 6597 ميجاوات، ومن المتوقع أن تصل إلى 8097 ميجاوات بعد إضافة ما سيتم إنتاجه من المشروعات الجارية، حتى حلول الصيف المقبل، مُتطرقًا إلى المشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة وحتى عام 2029.

كما قدمت الدكتورة رانيا المشاط، عرضًا تفصيليًا حول المشروعات المقترحة في مجال توليد الطاقة الكهربائية الجارية لتضمينها بالخطة الاستثمارية، بهدف توفير تمويلات ميسرة من شركاء التنمية على المديين القصير والطويل.

واستعرضت الوزيرة، القرارات الصادرة عن الاجتماع الخاص بشأن إنتاج 30 جيجاوات من الطاقة المتجددة، والجهود المبذولة من شركاء التنمية لتوفير تمويلات ميسرة لدعم شبكة الكهرباء، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التنسيقية المنعقدة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة المشروعات المقترحة لدعم شبكة الكهرباء، ومقترح الوزارة بشأن توفير التمويلات اللازمة لدعم الشبكة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار