Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر توقع اتفاق تمويل تنموي بإجمالي 165 مليون يورو مع الاتحاد الأوروبي

وقعت وزارة التعاون الدولي، اليوم الاثنين، اتفاق تمويل تنموي مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 135 مليون يورو، ومنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 30 مليون يورو يديرها بنك الاستثمار الأوروبي، للمساهمة في تمويل مشروع الصناعة الخضراء المستدامة لصالح وزارة البيئة.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة، أنه سيجري من خلال هذه التمويلات توفير قروض للشركات العاملة في مجال الصناعة في القطاعي الحكومي والخاص، لتحفيز تنفيذ خطط الاستثمار في مجالات القضاء على التلوث الصناعي للهواء والماء والتربة وأماكن العمل وإزالة الكربون عن القطاع الصناعي من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي وتطوير ممارسات صناعية مستدامة من خلال كفاءة موارد الطاقة وتدخلات الاقتصاد الدائري.

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن توقيع اتفاق تمويل تنموي يهدف إلى دعم التحول الأخضر في مجال الصناعة، من خلال تطبيق الإجراءات المتعلقة بتغير المناخ والاستدامة البيئية، حيث سيغطي المشروع محافظات الدولة بأكملها.

وبحسب البيان، تبلغ محفظة وزارة التعاون الجارية مع بنك الاستثمار الأوروبي 3.5 مليار يورو لتمويل 16 مشروعا تنمويا في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاعي النقل والصرف الصحي.

وكانت قد وقعت وزارة التعاون الدولي، وبنك التعمير الألماني KFW اتفاقيات تمويل تنموي ميسر ومنح بقيمة 76 مليون يورو، لتنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الكهرباء، وتعزيز التحول الأخضر والانتقال للطاقة المتجددة، وذلك في إطار التعاون الثنائي المشترك بين جمهورية مصر العربية وألمانيا الاتحادية.

الاتفاقية الأولى مع بنك التعمير الألماني KFW بقيمة 53 مليون يورو عبارة عن تمويل تنموي ميسر ومنحة لمشروع تطوير الشبكة الذكية لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

ويهدف المشرع إلى إضافة 450 ميجا وات لقدرة محطة أبيس للمحولات وتخفيف الأحمال بمدينة أبو قير الجديدة، ودعم استقرار الشبكة بعد خروج محطات الطاقة منخفضة الكفاءة من الخدمة وتحسين وصول الطاقة المتجددة التي يتم إنتاجها بمنطقة البحر الأحمر إلي المنطقة الساحلية الشمالية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار