Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تودع تخفيف الأحمال و7 مليارات جنيه لاستثمارات قطاع الكهرباء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر لن تعود إلى تخفيف أحمال الكهرباء مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هناك 7 مليارات جنيه إضافية لوزارة الكهرباء لتنفيذ مشروعات حتى حلول الصيف المقبل.

وأوضح مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، اليوم الخميس، أن جزءًا من أهداف زيارته إلى المملكة العربية السعودية يتمثل في التأكيد على أهمية الإسراع في الربط الكهربائي مع المملكة، لتحقيق مصلحة مشتركة بين الطرفين عن طريق تبادل الأحمال في ساعات الذروة.

وأكد أن العمل يمضي قدمًا في هذا الاتجاه مع الجانب السعودي، وهو ما أكده الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية، بشأن ضرورة الإسراع في هذا الاتجاه لتحقيق هذا الأمر، بحيث نتمكن من الانتهاء من المرحلة الأولى منه قبل حلول الصيف المقبل.

وأضاف: نعمل أيضًا على إضافة 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة ممثلة في الشمس والرياح العام المقبل، وبالأمس عقدت اجتماعًا مع وزيري الكهرباء والتخطيط بشأن تأمين استثمارات إضافية لوزارة الكهرباء؛ لرفع كفاءة شبكة التوزيع والنقل، حتى تتمكن من استيعاب الـ4 جيجاوات الجديدة.

الكهرباء وفاتورة الشريك الأجنبي

ولفت رئيس الوزراء إلى نقطة مهمة تتعلق بأن تأخر فاتورة الشريك الأجنبي دفعه إلى عدم الاستثمار في الحقول البترولية. حتى أنه قيل إن حقل ظهر ينضب، ولم يعد لدينا موارد، نافيًا ذلك تمامًا، مؤكدًا أن الأمر يتعلق بتعطل الاستثمار في حقول البترول وعدم الإنتاج بكميات كبيرة نتيجة لتأخر فاتورة الشريك.

وأكد مدبولي، أننا سنعود إلى الوضع السابق على الأزمة الاقتصادية بإنتاج كميات من حقول البترول قبل حلول يونيو المقبل، من خلال معدلات الإنتاج التي كنا نحققها من قبل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر ستستمر في تأمين احتياجاتها من الطاقة، عبر عقد اتفاقيات جديدة لمشروعات الطاقة المتجددة، والحكومة تسير في عدة اتجاهات لضمان توافر الطاقة وتحقيق استدامة التغذية الكهربائية، مما سيسهم في تعزيز الاقتصاد المصري.

واستطرد مدبولي: عندما حدثت زيادة في انقطاعات الكهرباء، قلنا أننا سنقوم بصورة مبدئية بتدبير 1.180 مليار دولار حتى نتمكن من تأمين احتياجاتنا من الوقود خلال فصل الصيف، وما حدث هو أنه لتأمين احتياجاتنا خلال الصيف تجاوز المبلغ المطلوب 2.5 مليار دولار؛ حتى نضمن عدم انقطاع الكهرباء.

وتابع: خلال الفترة المقبلة، سنعمل على تأمين الشحنات وندير المنظومة بالكامل حتى نضمن عدم حدوث انقطاعات في الكهرباء، وحتى لا نتكلف فاتورة ضخمة للوقود خلال الصيف المقبل كما حدث خلال الشهرين الماضيين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار