Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تعتمد خطة لضمان استقرار التغذية الكهربائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تتضمن إضافة قدرات كبيرة من الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعزيز شبكات نقل الكهرباء لضمان استقرار التغذية الكهربائية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الكهرباء، مع وفد من الاتحاد الأوروبي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، حيث أكد الجانب الأوروبي، استعداده الكامل لدعم الخطط المستقبلية لمصر في قطاع الكهرباء والطاقة.

وأكد وزير الكهرباء، أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة أسفر عن نتائج مثمرة، وأوضح أن التغيرات المناخية أثبتت ضرورة تكاتف الجهود بين الدول والتجمعات الإقليمية لمواجهة تحديات تأمين احتياجات الطاقة، ونقل التكنولوجيا، وتبادل الخبرات، وتعزيز السوق الإقليمية. مضيفًا أن الطاقات المتجددة تمثل المستقبل، وهناك مؤشرات قوية تدل على التحول إلى المصادر النظيفة مثل الشمس والرياح، بالإضافة إلى الحاجة الملحة لخفض الانبعاثات الكربونية.

وناقش الاجتماع المستجدات المتعلقة بالربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، حيث تم إدراج مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان بقدرة 2000 ميجاوات في القائمة النهائية للمشروعات ذات المنفعة المتبادلة (PMI List) بالاتحاد الأوروبي في عام 2023. وتطرق الاجتماع أيضًا إلى استراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة التي تتم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والتي تتضمن تحديثها لتلبية التطورات العالمية في تقنيات الطاقة المتجددة، بما في ذلك تطوير أنظمة تخزين الطاقة والتوجه نحو الهيدروجين الأخضر.

كما ناقش مبادرة TMed، التي تهدف إلى تصدير الطاقة الخضراء إلى الاتحاد الأوروبي من خلال شراكة بين القطاعين الخاص والعام، وتوسيع الاستثمارات، وتقليل المخاطر، وتقديم مشروعات تجريبية لتحقيق الأهداف الأساسية للمبادرة، ما يعكس رسالة واضحة إلى البلدان الشريكة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يرتبط بعلاقات وثيقة مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، حيث قدم دعمًا كبيرًا في مجالات مختلفة، منها دعم إصلاح قطاع الكهرباء، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة، وتعزيز التعاون التكنولوجي والعلمي والصناعي. كما مول الاتحاد الأوروبي، عدد من المشروعات من خلال منح وقروض ميسرة، ودعم تعيين استشاري دولي لتطوير خطة تنفيذ استراتيجية مصر الوطنية للهيدروجين.

حضر الاجتماع المهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي بالوزارة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار