Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تحقق 193 مليار جنيه فائضا أوليا من يوليو لفبراير بالموازنة الحالية

حققت مصر فائضا أوليا في الموازنة بقيمة 193 مليار جنيه خلال أول 8 شهور من العام المالي الحالي – الفترة من يوليو وحتى فبراير الماضي –  بنسبة 1.44% مقابل 41.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية ، إن إجمالي الإيرادات ارتفع بنحو 35% مدفوعا بنمو الإيرادات الضريبة بنسبة 38.5% خلال أول 8 أشهر من موازنة العام المالي الحالي، وسجلت الإيرادات الضريبة 892 مليار جنيه مقابل 645 مليار جنيه.

وتابع أن العجز الكلي لموازنة العام المالي بلغ خلال أول 8 شهور ليسجل 6.7% مقابل 5% خلال نفس الفترة من العام المالي الحالي، موضحا أن ارتفاع معدل العجز نتيجة رفع أسعار الفائدة مما ساهم ذلك في زيادة فوائد الدين الأمر الذي بدوره إثر على العجز الكلي.

وأكد وزير المالية، أن الحكومة تستهدف تحقيق فائضا أوليا بنسبة 3.5% خلال العام المالي المقبل، كما تستهدف أن يصل مستويات الدين دون 90%، مشيرا إلى إنه سيتم الالتزام خلال العام المالي المقبل بنفس مستهدفات موازنة العام المالي الحالي كما لن يتم تخطي سقف الاستثمارات العامة والمقدر بنحو تريليون جنيه.

وذكر أن خلال العام المالي الحالي شهد العديد من التحديات من تراجع إيرادات قناة السويس ورفع حد الإعفاء الضريبة مما أثر على الإيرادات الضريبة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار