Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اتحاد الغرف يتفق مع الحكومة على تيسيرات جديدة لتنفيذ مبادرة خفض الأسعار

توفير الدولار بالأسعار الرسمية وإلغاء ضرائب اللجوء للسوق السوداء وخفض تسعيرة أرضية التخزين

بكر بهجت

قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن مبادرة خفض الأسعار التي تم الاتفاق عليها بين المصنعين والتجار والحكومة والبنك المركزي، سيتم الكشف عن تفاصيلها بعد غد من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف في تصريحاته لبوابة 《بلوم》، على هامش《قمة تكني》التي انطلقت فاعلياتها اليوم بمحافظة الإسكندرية، أن مبادرة خفض الأسعار تعتمد على 3 محاور رئيسية، وتيسيرات سيتم تقديمها للتجار، يتمثل أولها في الاتفاق مع البنك المركزي المصري على توفير الدولار للتجار، وفق احتياجاتهم بالأسعار الرسمية، وثانيها هو موافقة وزارة المالية على إلغاء ضرائب كانت تفرض على التجار الذين يلجأون إلى السوق الموازية للحصول على الدولار.

وتابع أنه تم الاتفاق مع الجهات الحكومية مثل الموانىء والمخازن الاستراتيجية لخفض التكلفة على التجار، لافتا إلى أن تلك الخطوات سيكون لها الدور الأكبر في تقديم خصومات كبيرة للعملاء.

وكان قد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لمتابعة موقف توافر السلع الغذائية واستعراض مبادرة لخفض أسعار السلع بحضور عددا من ممثلي التجار والصناع.

أكد رئيس الوزراء أنه تم رصد ارتفاعات شديدة في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أنه سبق أن اجتمع برئيس اتحاد الغرف التجارية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع موسع يضم محافظ البنك المركزي، والوزراء المعنيين لعرض بعض المطالب، ولذا تم التنسيق لعقد هذا الاجتماع.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: سنعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، وسنعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، وسنتشارك معاً في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مختلف جوانب مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية، وتم التوافق على أن يتم الإعلان الأسبوع المقبل عن كافة التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي، والوزارات المعنية.

وأشار وزير التموين إلى ما تم عقده من اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية، وذلك بهدف تحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة.

ولفت في هذا الصدد إلى أنه سيتم العمل على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه، بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تخفيض أسعار هذه السلع، موضحاً أنه سيتم الاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية فيما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقاً لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار