Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مباحثات مصرية أردنية لدعم التعاون في مجال الكهرباء

استقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، الدكتور صالح الخرابشي، وزير الطاقة الأردني والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، علي هامش انطلاق الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

ووفق بيان لوزارة الكهرباء، أشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الاردنية المتميزة، مؤكداً دعم الحكومة المصرية للأردن فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء.

وأكد الوزير خلال الاجتماع الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

حيث أن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً «مع الأردن»، ويتم حالياً إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، وغرباً «مع ليبيا»، وجنوباً «مع السودان»، ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائى مع دول المشرق والمغرب العربى وجارى حالياً الانتهاء من دراسة الربط الكهربائى مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا،  كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في أفريقيا.

كما أكد الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا و يعود بالنفع على جميع الأطراف، مشيراً إلى الربط القائم مع السودان وزيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان.

وسيتم اليوم توقيع اتفاقية إطارية سيتم ادراجها ضمن محضر اللجنة العليا المصرية الأردنية تتضمن أهمية السير في مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي المصري الأردني.

واشاد الدكتور صالح الخرابشي، وزير الطاقة الأردني بعمق العلاقات المصرية الأردنية، وأعرب عن رغبة بلاده فى استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار