Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ماذا قالت صحف العالم على التعاون الاقتصادي بين مصر  والإمارات والأردن؟

سلطت عدة صحف عالمية الضوء على التعاون بين كلا من مصر والأردن والإمارات على الصعيد الاقتصادي، وخاصة في ملفي التجارة والاستثمار، حيث قالت صحيفة آراب نيوز الدولية، إن التبادل التجاري بين مصر والإمارات سجل زيادة كبيرة في عام 2021، ومن المتوقع أن يسجل الاقتصاد المصري معدلات نمو ملحوظة في السنة المالية الحالية.

من المتوقع أن تصل نسبة المشاريع الخضراء في الميزانية المصرية إلى 50 في المائة في غضون عامين.

وذكرت أن مشروع التعاون المصري الألماني نقلة في إنشاء أول خطوط سكك حديدية عالية السرعة في مصر والمنطقة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات 3.6 مليار دولار خلال عام 2021.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعمل فيه المكتب التجاري المصري في دبي على تقديم الدعم المطلوب للشركات الإماراتية المستثمرة  لمجابهة أي تحديات قد تنشأ.

ونما الاقتصاد المصري بنسبة 7.8 بالمائة في الفترة بين يوليو 2021 ومارس 2022، مقارنة بنحو 1.9 بالمائة خلال الفترة المماثلة من العام السابق على ذلك في 2020.

وبناءً على معدل النمو في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية، فمن المتوقع أن يصل معدل النمو الحقيقي بنهاية العام إلى 6.2 بالمائة.

يأتي ذلك فيما قالت وكالة رويترز،  نقلا عن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر إن الشركة القابضة لأبوظبي ستخصص عشرة مليارات دولار في شكل استثمارات لمشاريع مع مصر والأردن.

وستركز الشراكات على مجالات الاهتمام المشترك بما في ذلك الزراعة والأدوية والمعادن والبتروكيماويات والمنسوجات.

وقالت صحيفة ذا ناشيونال الدولية، إن  مصر والإمارات والأردن، دخلوا سويًا في شراكة صناعية تهدف إلى تعزيز النمو المستدام واستكشاف فرص الاستثمار المشترك في القطاعات ذات الأولوية، في خطوة لتعزيز التكامل الاقتصادي العربي.

وتحدد الشراكة خمسة قطاعات ذات اهتمام مشترك للدول الثلاث، بما في ذلك البتروكيماويات، والمعادن النهائي، والمنسوجات، والأدوية، والزراعة والغذاء والأسمدة.

وتهدف المبادرة الجديدة إلى إقامة مشاريع صناعية مشتركة كبيرة، وخلق فرص عمل، والمساهمة في زيادة الناتج الاقتصادي، وتنويع اقتصادات الدول الثلاث، ودعم الإنتاج الصناعي، وزيادة الصادرات.

وسيعمل تطوير القطاع الصناعي في الدول المشاركة إلى النمو الصناعي في الدول الثلاث، وينوع الاقتصاد ويزيد مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، كما تعكس هذه الشراكة قدرة دول المنطقة على تعزيز علاقاتها وإطلاق مشاريع وصناعات جديدة في إطار نظام صناعي متكامل يوفر فرصاً واعدة للأجيال القادمة.

ويبلغ إجمالي الناتج المحلي لمصر والإمارات والأردن مجتمعين حوالي 765 مليار دولار وقوة عاملة بأكثر من 60 مليون شاب.

وحول قطاع الزراعة والغذاء، فهناك فرصة لزيادة إنتاج القمح والذرة في الدول الثلاث إلى حوالي 30 مليون طن سنويا من 16.5 مليون طن حاليا.

بلغت مساهمة صناعة البتروكيماويات مجتمعة في الناتج المحلي الإجمالي للدول الثلاث  16 مليار دولار في عام 2019.

وأكدت الصحيفة، أن الحكومة المصرية أعلنت في الأسابيع القليلة الماضية عن حزمة من الحوافز الضريبية وغير الضريبية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، لا سيما في قطاعات الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء والصناعات المتكاملة والتقنيات المتقدمة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار