Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كونتكت المالية تقدم تمويلات بقيمة 16.6 مليار جنيه خلال 2023

أعلنت شركة كونتكت المالية القابضة، اليوم الثلاثاء، عن نتائج الأعمال المجمعة للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023، حيث ارتفع الدخل التشغيلي لقطاعي التمويل والتأمين بنسب سنوية 20%، و79% على التوالي خلال العام.

على صعيد قطاع التمويل، شهدت الشركة نمو إجمالي حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 46% إلى 16.6 مليار خلال عام 2023، مدفوعة بالأداء القوي لمنتجات التمويل الاستهلاكي وتمويل السيارات، ونتج عن ذلك ارتفاع الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة سنوية 20% إلى 1.7 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2023، مصحوبًا بارتفاع صافي أرباح القطاع بنسبة سنوية 30% إلى 625 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

أما قطاع التأمين، فقد حققت كونتكت المالية نتائج قياسية خلال عام 2023، حيث بلغ إجمالي الأقساط التأمينية 1.5 مليار جنيه تقريبًا، بزيادة سنوية 57%. وصاحب ذلك ارتفاع الدخل التشغيلي للقطاع بنسبة سنوية 79% إلى 349 مليون جنيه، ونمو صافي ربح القطاع بنسبة سنوية 84% ليسجل 99 مليون جنيه بنهاية العام.

فيما نجح قطاع أسواق الدين في تحقيق نتائج قياسية على الرغم من التحديات السوقية الصعبة، حيث تمكن من إتمام مجموعة من صفقات الإصدار المتميزة بإجمالي قيمة تبلغ 6.6 مليار جنيه خلال عام  2023، من بينها إصدار أول سندات هجينة لقطاعي التمويل الاستهلاكي وائتمان السيارات في السوق، وهو ما يعكس قدرة الشركة على توفير حلول ابتكارية للتوسع في أسواق ترتيب وإصدار الدين، مع تعزيز معدلات السيولة بالشركة.

وعلى صعيد منتجات التمويل، جاء قطاعيّ تمويل السيارات والتمويل الاستهلاكي في صدارة القطاعات الأقوى أداءً خلال عام 2023، بنسب سنوية 93% و41% على التوالي. وقد شهد قطاع التمويل الاستهلاكي إقبالًا متزايدًا خلال العام، بفضل جهود الشركة لتحسين وتنويع باقة المنتجات المقدمة، ليشمل ذلك إطلاق منتجات تمويل الدراجات البخارية والمراكب المائية الشخصية وكذلك تمويل حفلات الزفاف والمناسبات، فضلًا عن إبرام العديد من الشراكات الجديدة وتعظيم القيمة من الشراكات الحالية لتزويد العملاء بباقة متنوعة من الحلول التمويلية.ومن ناحية أخرى، شهد منتج التمويل العقاري انخفاض حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 44% خلال عام 2023، حيث يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى توقف تقديم منتج التمويل العقاري لمحدودي الدخل، والذي ساهم سابقًا في تعزيز معدلات النمو بشكل ملحوظ.

 وعلى صعيد منتجات تمويل رأس المال العامل، فقد شهدت الشركة تراجع حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 20% خلال عام 2023، في ظل النهج المتحفظ الذي تتبنّاه الشركة للتحوط من تقلبات السوق الحالية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار