Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كرم للمياه تفتتح أول محطة للتحلية تعمل بالطاقة الشمسية في مرسى علم

أعلنت شركة الكرم للمياه «كرم ووتر»، عن افتتاح أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية لتحلية المياه في مرسى علم.

تبلغ طاقة الإنتاج اليومية للمحطة 300 متر مكعب من المياه المعالجة بمعامل ملوحة أفضل بنسبة 42٪ مقارنة بمصادر المياه التقليدية الأخرى في المنطقة، وهي تمثل زيادة في الإنتاج بنسبة 50% عن السعة المستهدفة.

تم تشييد المحطة بموجب اتفاق WPA مع منتجع البحر الاحمر للغوص والسفاري- مرسى شجرة، حيث أنه بموجب هذا الاتفاق، ستعمل كرم ووتر على تلبية كامل احتياجات المنتجع المائية على مدار العام، من خلال توفير المياه بسعر تنافسي يقل بنسبة 25٪ عن متوسط أسعار السوق.

تشكل تكلفة الطاقة المطلوبة لتشغيل المحطة ما يقرب من 40٪ من التكلفة الإجمالية لعملية تحلية المياه.

كما أن استخدام الطاقة الشمسية عوضًا عن أي مصدر آخر يوفر مصدرًا متجددًا للمياه ذو تكلفة أقل وبأسعار تنافسية. تدفع هذه التكنولوجيا نحو نمو وتوسع أكبر في مجال تحلية المياه، والذي لطالما مثلت التكلفة المرتفعة العقبة الأساسية أمامه.

حاليًا ،يتم إنتاج 30٪ من استهلاك الطاقة بالمحطة من الطاقة الشمسية التي تنتجها شبكة مرسى علم الشمسية من كرم سولار ، بينما تهدف الشركة إلى الوصول إلى 100٪ في خلال العقد المقبل.

قال أحمد زهران -الرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار-، تعليقًا على المشروع: يُمثل افتتاح محطة تحلية المياه في مرسى شجرة علامة فارقة أخرى في رحلتنا نحو تحقيق مفهوم التكامل الرأسي، كما تتوافق هذه الخطوة مع رؤيتنا الشاملة لنصبح من مقدمي خدمات المرافق متكاملة.

من جانبه، صرح رفيق فاروق، المدير العام للبحر الأحمر للغوص والسفارى «مرسى شجرة»، قائلاً: بعد النجاح الذي حققناه بالتعاون مع كرم سولار التي عملت على إمداد المنتجع باحتياجاته من الكهرباء، أصبح لدينا الرغبة في التعاون معهم لإنشاء محطة جديدة لتحلية المياه في منتجع مرسى شجرة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار