Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كأول مركز بالمنطقة.. السعيد: مصر تستضيف مركز القاهرة لأهداف التنمية 

 ضمن فعاليات COP27

شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بجلسة حول “توطين أهداف التنمية المستدامة كمحرك للعمل المناخي العاجل” بحضور ميمونة محمد، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة).

جاء ذلك، ضمن فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة.

خلال كلمتها أكدت  السعيد، أهمية الجلسة التي تركز على توطين أهداف التنمية المستدامة باعتبارها أداة حاسمة وقوية، وكذا أداة لدعم العمل المناخي على المستوى المحلي.

اعتبرت السعيد إن الحدث يمثل فرصة للحوار بين الشركاء المعنيين لتبادل الخبرات، بهدف تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما سيسمح بتعزيز الانتعاش المستدام من جائحة COVID-19 والأزمة الجيوسياسية الحالية، من خلال دفع النمو وتقليل عدم المساواة وتعزيز المرونة ومواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

أوضحت السعيد أهمية تحديد الفجوات والفرص والتحديات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي، مع مراعاة الظروف الديموجرافية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية المتنوعة.

وأكدت السعيد إيمان الحكومة المصرية بأن التنمية المستدامة لن تتحقق دون اتباع نهج يأخذ في الاعتبار الفروق الجغرافية ويضمن تنمية مكانية متوازنة ومنصفة.

وأشارت هالة السعيد إلى جهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في القيام بالعديد من الجهود في هذا الشأن، لافته إلى إطلاق الوزارة بالتعاون صندوق الأمم المتحدة للسكان، لـ 27 تقريرًا في لتوطين أهداف التنمية المستدامة في جميع محافظات الجمهورية.

وتابعت السعيد أن وزارة التخطيط قامت كذلك بتطوير منصة إلكترونية تستعرض بيانات أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات.
كما أشارت السعيد إلى تعاون وزارة التخطيط حاليًا مع عدد من المحافظات لدعمها من خلال بناء القدرات، مضيفه أن الوزارة قامت بتطوير ووضع معادلة تمويلية لتخصيص الموارد للمحافظات المختلفة بطريقة عادلة وموضوعية.

وتطرقت السعيد إلى إطلاق مبادرة “حياة كريمة” بهدف تحسين جودة حياة المجتمعات الريفية في مصر ، مع التركيز على سبل المعيشة ، والبنية التحتية ، والوصول إلى الخدمات الأساسية.

وتابعت السعيد بالحديث حول إطلاق وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع العديد من الدول الأفريقية والمنظمات الدولية لمبادرة حياة كريمة لإفريقيا مقاومة للمناخ وذلك في إطار رئاسة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين، موضحه ان المبادرة تهدف إلى تحسين نوعية الحياة في 30٪ من القرى والمناطق الريفية الأكثر ضعفًا وفقرًا في القارة بحلول عام 2030.

وأكدت السعيد اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية باستضافة مركز القاهرة لأهداف التنمية المستدامة كأول مركز محلي في المنطقة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار