Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

قطر للطاقة توقع اتفاقية لبيع 1.8 مليون طن من الغاز المسال لبنجلاديش

قامت شركة “قطر للطاقة” اليوم الخميس بتوقيع اتفاقية لبيع 1.8 مليون طن من الغاز المسال سنوياً إلى شركة “بتروبانغلا” الحكومية في بنجلاديش.

بحسب وكالة الأنباء القطرية؛ فإنَّ مدة الاتفاقية 15 عاماً، أما الشحنة الأولى من الغاز المسال بموجب الاتفاقية؛ فسيتم تسليمها في يناير 2026.

ووفقا للبلومبرج الشرق، تعد هذه هي الاتفاقية الثانية لتوريد الغاز المسال إلى آسيا منذ أن بدأت “قطر للطاقة” بيع الكميات المتوقَّع أن تتدفق من مشروع توسعة حقل الشمال، إذ أبرمت قطر قبل ذلك اتفاقية التوريد الأولى لآسيا مع شركة “سينوبك” الصينية، وهي الأطول التي يجري توقيعها بأجل 27 عاماً، لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً.

يُنفذ مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي على مرحلتين، ويُتوقَّع أن يرفع قدرة قطر على التسييل من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

قال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة “قطر للطاقة”، إنَّ غالبية الغاز الطبيعي المسال غير المبيع في قطر سيذهب إلى العملاء الآسيويين، ومن المرجح أن يذهب الباقي إلى العملاء الأوروبيين. وأكد على عدم وجود نزاعات مع العملاء المحتملين في أوروبا بشأن مدة العقود.

تشمل اتفاقيات “قطر للطاقة” أيضاً تزويد ألمانيا بنحو مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، من خلال شراكة مع شركة “كونوكو فيليبس” لمدة 15 عاماً على الأقل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار