Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فیرتیجلوب الإماراتية تبدأ تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا مطلع 2027

تعتزم شركة فیرتیجلوب الإماراتية، بدء تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا مطلع عام 2027، شرط إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر، بحسب ما ذكر مسؤول في الشركة فى تصريحات لموقع الشرق.

وفازت فیرتيجلوب، وھي شراكة استراتیجیة بین مجموعة أدنوك المملوكة لحكومة أبوظبي، وشركة أو سي آي جلوبال ومقرھا في أبوظبي، بعقد لتوريد الأمونيا الخضراء من مصر إلى الاتحاد الأوروبي بقيمة 397 مليون يورو، بواقع ألف يورو للطن حتى 2033، وفق بيان للشركة.

وأشار المسؤول إلى أن العقد الذي فازت به الشركة غير ملزم، مشيراً إلى أن إنجاز الصفقة يتوقف على إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر، وهو المصنع الذي سيتولى تأمين إمدادات الهيدروجين اللازمة لإنتاج الأمونيا.

إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر

وأوضح رئيس الشركة التنفيذي أحمد الحوشي، في إفصاح لسوق أبوظبي المالي في وقت سابق من الشهر الجاري، إلى أن عقد التصدير خطوة إضافیة حاسمة لاتخاذ قرار الاستثمار النھائي الخاص بمشروع مصر للھیدروجین الأخضر في النصف الأول من 2025.

ووقعت شركة فيرتيجلوب، وسكاتك إيه إس إيه، وأوراسكوم للإنشاء، وصندوق مصر السيادي، قبل عامين، اتفاقية لإنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قارة أفريقيا، تحت مسمى مصر للهيدروجين الأخضر، وذلك على هامش قمة المناخ كوب 27 الذي انعقد في مصر.

وأوضح المسؤول أن الشركة تترقب رد جميع شركاء المشروع لإتمام اتفاق مصنع الهيدروجين في مصر، حيث يتم حالياً الانتهاء من الدراسات الفنية ودراسات الجدوى، وتابع أن صفقة التصدير لأوروبا ستشجع شركاءنا على المضي قدماً في المشروع.

وقامت فيرتيجلوب في نوفمبر 2023، بتسليم أول شحنة من الأمونيا المنتجة من خلال مصادر الطاقة المتجددة في العالم من منشآت الشركة في مصر.

إنتاج أول شحنة تجاریة معتمدة في العالم من الأمونیا منخفضة الكربون مايو 2024

كما أنتجت في مایو 2024، أول شحنة تجاریة معتمدة في العالم من الأمونیا منخفضة الكربون، المنتجة عبر تقنیة التقاط الكربون وتخزینھا، وقامت شركة أدنوك بتسلیم الشحنة إلى شركة میتسوي في الیابان، لیتم استخدامھا في تولید الطاقة النظیفة.

وأوضح المسؤول أن فیرتیجلوب ستتولى في مصنعها على ساحل خليج السويس في البحر الأحمر، إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر الذي سيتم إنتاجه في مصنع مصر للهيدروجين الأخضر، مضيفاً أن الشركة تعتزم إنتاج ما يصل إلى 74 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ولدينا القدرة على زيادة الإنتاج حسب حجم الطلب.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار