Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صافولا تدرس بيع حصتها في شركة المراعي

تدرس شركة صافولا ـ  أكبر مستثمر في شركة “المراعي” السعودية  ـ خيارات بيع حصتها البالغ قيمتها 5.4 مليار دولار في أكبر شركة ألبان في الشرق الأوسط، حسبما نقلت الشرق بلومبرج، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

وتعمل مجموعة “صافولا” مع بنك الاستثمار الأميركي “مويليس” (Moelis & Co) على البحث عن مشترين محتملين لجزء أو كل من حصتها البالغة 35% في شركة “المراعي” التي يقع مقرها في الرياض، بحسب أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

قالت المصادر إن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة، وإن صافولا قد تقرر عدم البيع.

تبلغ قيمة حصة “صافولا” في “المراعي” نحو 5.4 مليار دولار بحسب تداولات يوم الاثنين. وتبلغ القيمة السوقية لشركة “صافولا” أقل بقليل عن 5 مليارات دولار. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة 16% في “المراعي” عبر شركة تابعة.

في عام 2017، باعت “صافولا” حصة قدرها 2% في شركة “المراعي” كجزء من “إعادة تخصيص رأس المال”، وفي العام الماضي قامت ببيع حصة في شركة “مدينة المعرفة الاقتصادية” وفي وحدتها المغربية.

في التقرير السنوي للمجموعة لعام 2022، قال الرئيس التنفيذي وليد خالد فطاني، إنه من خلال الخروج من القطاعات غير الأساسية، تمكنت صافولا “من بناء عملياتنا الأساسية وتوسيعها وإعادة تركيزها، مع خلق فرص النمو على الصعيدين المحلي والدولي”.

تستثمر “صافولا” بشكل أساسي في قطاعي الأغذية والتجزئة، كما تستثمر أيضاً في شركات رأس المال الجريء وشركات الملكية الخاصة. وفي عام 2021، وقعت صفقة لشراء شركة “بايارا القابضة” الإماراتية مقابل 260 مليون دولار. وبعد مرور عام، قامت بشراء شركة تعمل في قطاع المخابز في مصر حيث السوق الرئيسية للشركة.

تأسست شركة “المراعي” في السبعينيات كشركة ألبان. ومنذ ذلك الحين، تشعبت إلى مجالات أخرى مثل منتجات المخابز والدواجن.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار