Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صادرات مصر الرقمية تقفز 26% إلى 6.2 مليار دولار في 2023

ارتفعت صادرات مصر الرقمية لتصل إلى نحو 6.2 مليار دولار في 2023، صعوداً من 4.9 مليار دولار في 2022، بنسبة نمو بلغت 26%، كما نمت صادرات الخدمات الرقمية من التعهيد والمهنيين المستقليين من 2.7 مليار دولار إلى 3.7 مليار دولار.

ووفق بيان، وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، محافظة أسوان في مستهل زيارة موسعة بالمحافظة تستهدف تفقد عددٍ من المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة.

تفقد رئيس الوزراء، مركز إبداع مصر الرقمية كريتيفا أسوان، الذى أنشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة أسوان.

وأشار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات إلى أنه تم زيادة ميزانية التدريب خلال 5 سنوات بنحو 35 ضعفاً، فيما زاد أعداد المتدربين بنحو 100 ضعف، لترتفع من 4000 مُتدرب بميزانية 50 مليون جنيه فى العام المالى 2018/2019 إلى 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى 2023/2024.

ونوه إلى أنه يتم الاستثمار فى بناء القدرات الرقمية من خلال برامج تستهدف كافة فئات المجتمع من مختلف الشرائح العمرية والخلفيات الأكاديمية من خريجي التخصصات التكنولوجية وغير التكنولوجية بهدف دعم مشروعات الرقمنة، وزيادة عدد المهنيين المستقلين، وتوفير كفاءات رقمية لتلبية متطلبات مراكز التميز التى تقيمها الشركات العالمية بمصر.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه يتم من خلال مراكز إبداع مصر الرقمية توفير برامج تستهدف بناء مصفوفة مهارات متكاملة للشباب فى كافة أنحاء الجمهورية حيث يتم توفير التدريب التقني والتدريب على المهارات الشخصية واللغات، بالإضافة إلى توفير برامج لتمكين الشباب من جذب وظائف عبر منصات العمل الحر، وكذلك التدريب على مهارات ريادة الأعمال ومهارات جذب الاستثمارات.

وأشار إلى أنه يتم إتاحة برامج تدريبية للشباب فى كافة مراحل الإبداع بدءاً من العصف الفكري وبلورة الأفكار المبتكرة، ثم توفير تدريب تقني واقتصادي وتسويقي، مروراً ببناء خطة متكاملة تمهيداً لتأسيس الشركة، ثم إنشاء شركة ناشئة وضمها فى مسرعات الأعمال، واحتضان الشركة لدعمها فى مرحلة النمو، وصولاً إلى إقامة محافل التشبيك لجذب الاستثمارات.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أنه تم بدء التوسع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية في عام 2019، بهدف زيادة عدد المراكز الذي كان يبلغ 3 مراكز فقط ليصبح لدينا مركز بكل محافظة، كما تم البدء فى تنفيذ خطة لإعادة استغلال المبانى الأثرية وتحويلها إلى مراكز إبداع مصر الرقمية فى 2020؛ مما يعزز صادرات مصر الرقمية حيث تم تحويل كل من قصر السلطان حسين كامل والمصنع الأثرى في الجيزة إلى مراكز إبداع؛ فيما يجرى العمل حالياً على تنفيذ هذا المشروع فى كل من قصر الملك فؤاد بكفر الشيخ، وقصر محمد على فى السويس.

وأضاف أنه تم افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية فى 2022 وافتتحها الرئيس، ثم التشغيل التجريبى لعدد 9 أخرى في 2023، كذلك تم البدء فى إنشاء 3 مراكز إضافية من المقرر افتتاحها في النصف الأول من عام 2024؛ ومستهدف الوصول إلى 26 مركزاً بنهاية عام 2024.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار