Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شعبة الأسمنت تعقد اجتماعا عاجلا لمناقشة تبعات رفع أسعار الغاز

أحمد شرين كريم: زيادة المعروض عن المطلوب سيمنع حدوث زيادات في الأسعار

بكر بهجت

تعقد شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية اجتماعا عاجلا خلال الأيام المقبلة، لاستعراض تأثيرات القرار الصادر من الحكومة برفع أسعار الغاز على مصانع الأسمنت إلى 12 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية، وفق أحمد شرين كريم رئيس الشعبة.

وأضاف كريم في تصريحاته لبوابة بلوم، أن الغاز الطبيعي يمثل جزء ضئيل من احتياجات الطاقة لنحو 50% من مصانع الأسمنت، وهو ما يعني أن تأثير القرار سيكون محدود جدا، وفي ظل استمرار زيادة المعروض عن المطلوب فإنه من المتوقع ألا تشهد الأسعار زيادات ما لم يحدث تغيير في معدلات الطلب.

وأوضح أن المصانع تترقب حاليا توابع القرار، وما إذا كانت الحكومة ستفتح الباب بعد بتلك الخطوة أمام المصانع للعودة للعمل بالغاز، أما أنها برفع أسعار توريده ستدفع المصانع التي تستخدمه إل وقف العمل به والاعتماد بالكامل على الفحم.

وأشار إلى أن حجم الفجوة بين المعروض في سوق الأسمنت يزيد بنحو 10% فقط عن المطلوب، بعدما كانت تصل النسبة إلى أكثر من 80% قبل سماح الحكومة للمصانع بخفض الإنتاج، ومن هذا المنطلق فإن الأسعار لا تزال في وضع الاستقرار.

وقبل قليل أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمنت بواقع 12 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتضمن قرار رئيس الوزراء الذي نشر بالجريدة الرسمية، تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة البتروكيماويات “لإنتاج خليط الإيثان والبروبان”، بحيث لا يقل الحد الأدنى عن 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار