Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة ايجاس توقع مذكرة تفاهم مع ترانس جاز الرومانية للتعاون بمجال الغاز الطبيعي

عبر رئيس وزراء رومانيا نيكولاي تشوكا عن سعادته بتوقيع مذكرة تفاهم مساء اليوم ين شركة ايجاس المصرية وترانس جاز الرومانية في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة.
ورحب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية برئيس الوزراء الرومانى والوفد المرافق بهذه الزيارة واهتمام رومانيا بتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعى.
واضاف الملا ان توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة ايجاس المصرية وترانس جاز الرومانية يعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي الي جانب كونها بداية لفتح المزيد من افاق التعاون في مجالات البترول و التدريب وبناء القدرات البشرية حيث سيتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والاكاديميات الرومانية في هذا الشأن .

و اشار الملا الي امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز اقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا و بحريا، ولفت الي ان هناك مجالات وفرص جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الامكانيات المتاحة لدي البلدين .

واضاف الملا ان فرص التعاون تشمل ايضا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبري تعمل في مصر في انتاج البترول ،مشيرا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة اوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال.
وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة و تصدير الغاز الطبيعي علي ساحل البحر المتوسط والذي يعد اول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال واحد اهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي ،وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام ٢٠٠٥ و مراحل توقفه واعادة تشغيله مجددا ليصل اجمالي ماتم تصديره الي ٥٠٠ شحنة.

و اشاد رئيس الوزراء الروماني بمجمع دمياط و قدراته، و اكد انه يتطلع لدراسة أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها.

حضر اللقاء من الوفد المرافق لرئيس الوزراء الرومانى فلورين سباتارو وزير الاقتصاد ودان دراجان وزير الدولة للطاقة و السفير ميهاى ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة وآيون ستروين مدير عام شركة ترانس جاز الرومانية ، ومن قطاع البترول الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونائبه للعمليات المهندس يس محمد اضافة الي السيد ماتيا كامبانياتي مدير شركة ايني الإيطالية في مصر و رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ووكيل وزارة البترول للمكتب الفني و رئيس شركة دمياط لاسالة الغاز الطبيعي .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار