Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سلطنة عمان.. أوكيو تخطط لبيع 49% من وحدتها لخطوط أنابيب الغاز

تنوي شركة الطاقة العمانية “أوكيو” بيع حصة تعادل 49% من وحدتها لخطوط أنابيب الغاز، عبر طرحها للاكتتاب العام الأولي محلياً، والذي يُتوقع أن يكون الطرح الأكبر في تاريخ السلطنة.

وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين، ستعرض “أو كيو” الحصة المرغوب في بيعها بوحدة “أوكيو لشبكات الغاز” من حصة “شركة عمان لتجارة الطاقة المحدودة” و”شركة عمان للخدمات النفطية المحدودة”.

وذكرت بلومبرج نيوز أن الطرح يمكن أن يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، ما يؤهله للحصول على لقب أكبر إدراج في سلطنة عمان على الإطلاق.

من المتوقع أن يبدأ التداول على أسهم “أوكيو لشبكات الغاز” في أكتوبر المقبل. كما سيكون هذا الطرح هو الاكتتاب العام الثاني ضمن برنامج الخصخصة في السلطنة الذي يهدف إلى إنعاش خزائن الدولة وتوسيع بورصتها، على غرار عمليات الإدراج في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي جمعت مليارات الدولارات على مدار الأعوام القليلة الماضية.
ونقلت الشرق بلومبرج عن البيان، أن “أوكيو لشبكات الغاز” تتوقع توزيع أرباح نصف سنوية تناهز 33 مليون ريال (85.7 مليون دولار) عن الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وسيكون توزيع الأرباح المرتقب في يناير 2024، أما توزيع الأرباح الثاني فسيبلغ 11 مليون ريال عن الربع الأخير من العام الحالي، وسيكون بحلول أبريل 2024.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار