Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تقدم مشروع قانون لمجلس النواب برفع ضريبة القيمة المضافة على السجائر 50 قرشا

تلقت لجنتا الخطة والموازنة، والشؤون الدستورية بمجلس النواب، مشروع قانون من الحكومة بشأن تعديل أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 والخاص بزيادة قيمة الضريبة على عبوات السجائر.

ووفق الوثيقة التي حصلت بوابة بلوم على نسخة منها، فإن مشروع القانون تضمن رفع ضريبة القيمة المضافة على عبوة السجائر الأقل من 31 جنيها بواقع 50 قرشا، لتصبح 4.5 جنيه بدلا من 4 جنيهات، وعلى العبوات التي يتجاوز سعرها 31 جنيها وأقل من 45 جنيها، من 6.5 جنيها إلى 7 جنيهات.

وشمل القرار زيادة القيمة المضافة على عبوات السجائر التي يتجاوز سعر بيعها للمستهلك النهائي أكثر من 45 جنيها، لتصبح الضريبة 7.5 جنيها بدلا من 7 جنيهات.

ومؤخرا أقرت الشركة الشرقية ايسترن كومباني بزيادة الإنتاج من السجائر بنسبة 15% مقارنة بالشهور السابقة وطرح كميات إضافية من منتجاتها لتلبية احتياجات السوق فضلاً عن مراجعة الكميات المنصرفة للتأكد من حسن توزيعها ووصولها للمستهلكين.

وكانت سوق السجائر في مصر قد شهدت حالة ارتباك غير مسبوقة خلال الأشهر الماضية حيث قفزت أسعار السجائر بنحو 100% لتتراوح بين 50 إلى 80 جنيه للعلبة الواحدة، فيما يصل حجم الاستهلاك المحلي من السجائر إلى حوالي 4 مليارات علبة سنوياً.

وتعتزم شركة الشرقية إيسترن كومباني، زيادة أوامر التوريد للمواد الخام، بما يسهم في زيادة حجم الإنتاج اليومي، وإتاحة المزيد من المعروض سعياً لاستقرار السوق وضبط الأسعار الخاصة بسلعة السجائر.

وتستحوذ شركة إيسترن كومباني، على نحو 75% من حجم السوق الخاصة بسلعة السجائر في مصر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار