Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس الوزراء: مصر تجاوزت أزمتها الاقتصادية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر تجاوزت أزمتها الاقتصادية، لكن لا تزال هناك صعوبات وتحديات نتيجة التطورات الإقليمية الراهنة التي تُلقي بتبعاتها على المشهد الاقتصادي المصري.

جاء ذلك خلال زيارته إلى العاصمة السعودية، الرياض، اليوم الأحد، حيث التقى وزير التجارة السعودي، الدكتور ماجد القصبي، لبحث جذب مزيد من الاستثمارات السعودية.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، جهود الحكومة المصرية لحل مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر، مُشيرًا إلى أن مصر تستهدف خلال المرحلة المقبلة جذب المزيد من الاستثمارات السعودية الجديدة، لاسيما في ظل ما نقدمه من حوافز غير مسبوقة مثل الرخصة الذهبية.

وعرض رئيس الوزراء، جهود الحكومة في ملف الإصلاح الاقتصادي، مُشيرًا في هذا السياق إلى حزمة التسهيلات الضريبية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، والتي تأتي ضمن مجموعة من السياسات الضريبية الجديدة التي تستهدف التوصل لحلول جذرية بشأن النزاعات الضريبية القائمة مع المستثمرين والشركات، وتقديم المزيد من التيسيرات الإجرائية بشأن تطبيق واحتساب الضرائب.

القصبي: مصر تحظى بإمكانات استثمارية هائلة

بدوره، أكد الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة السعودي، أن مصر والسعودية تجمعهما علاقات اقتصادية واستثمارية تتسم بكونها إستراتيجية، فضلا عن عمق ومتانة الروابط القوية وأواصر الأخوة التي تجمع القيادة السياسية والشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن مصر تحظى بإمكانات استثمارية هائلة، لاسيما في ظل الجهود المبذولة من جانب الحكومة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي. وأكد أهمية بذل جهود للقضاء على البيروقراطية التي قد تعطل الفرص الاستثمارية أو تقف عائقًا أمام نجاحها في السوق المصرية.
وأضاف: حكومة المملكة العربية السعودية بذلت جهودًا حثيثة أيضًا للقضاء على البيروقراطية إلى جانب اتخاذ إجراءات لتحسين بيئة الأعمال.

وأكد القصبي، أهمية تسويق الفرص الاستثمارية المتاحة لدى مصر، واصفًا هذه الفرص بأنها واعدة بالنسبة للمستثمر السعودي، مُشيرًا في الوقت نفسه إلى أهمية التواصل عن قرب مع المستثمرين لمعرفة أي عقبات تحول دون اتخاذ قرار زيادة أو بدء استثمارات جديدة.

وأشار إلى ضرورة استغلال المزايا التي تتمتع بها مصر، مع العمل على التسويق لهذه الفرص في القطاعات الواعدة مثل الصناعة والزراعة والتطوير العقاري، مُشيدًا بالتطور الذي شهدته منطقة الساحل الشمالي في مصر التي يُمكنها أن تُدر عائدًا ضخمًا على مصر، لافتًا إلى أنه لا توجد منطقة مماثلة لها في العالم.

وجدد وزير التجارة السعودي، رغبة المملكة في تعزيز العلاقات مع مصر، مشيرًا إلى توجيه ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بشأن أهمية تعزيز العلاقات مع مصر باعتبارها شريكًا استراتيجيًا للمملكة. كما أعرب عن تقديره لجهود الحكومة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي، وما حققته من استقرار سياسي واقتصادي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار