Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر والمجر توقعان مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في مجال التمويل الإنمائي

اختتمت الدورة الرابعة من اللجنة المصرية المجرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، المنعقدة ببودابست عاصمة المجر، أعمالها بانعقاد الجلسة الوزارية برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وبيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري.
وخلال الجلسة الوزارية تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي بين وزارة التعاون الدولي ووزارة الخارجية والتجارة بدولة المجر، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الشئون الاجتماعية تهدف إلى تنمية وتعزيز التعاون والتنسيق الثنائي في مجالات العمل الاجتماعي المختلفة، بالإضافة إلى بروتوكول الدورة الرابعة للجنة المشتركة الذي تضم عدد من المجالات أبرزها التجارة والاستثمار، والمالية، وقناة السويس، والبترول والغاز، والموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة، والتعاون الدولي، والإعلام، والصحة والدواء، والسياحة والثقافة.

وفي كلمتها خلال فعاليات الجلسة الوزارية، أشارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،إلى جهود الدولة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع تجمع دول «الفيشجراد» .
ولفتت إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين ليتجاوز 400 مليون دولار، وزيادة عدد الشركات المجرية التي تستثمر في مصر، وارتفاع عدد السائحين لمستوى 40 ألف سائح، وتعميق التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية وتوطين الصناعة، منوهة بأن العلاقات المشتركة مازال أمامها المزيد من الفرص للتوسع بشكل أكبر في كافة المجالات ذات الأولوية.
من جهته أوضح الوزير المجري، أن دولته تدعم العلاقات الاقتصادية مع مصر وتعمل على زيادتها، وبخاصة فى مجال النقل وهذا واضح فى التعاون الحالى من خلال اتفاقية الموقعة لتوريد عدد 1350٠ لهيئة سكك حديد مصر، كما أكد على ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين ممتدة منذ زمن، وقد أكد على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين، وبخاصة فى مجال الطاقة تمثل اول وألويات الدولة.
وشهدت اللجنة حضور موسع من الجهات الوطنية المشاركة من بينها وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ومحمد إبراهيم الشناوي، سفير مصر لدى المجر، وممثلي الوزارات المشاركة والقطاع الخاص.
كما شارك من الجانب المجري ممثلي مجموعة الصداقة المصرية المجرية، ومجلس الأعمال المجري المصري، والسفير المجري بالقاعرة، ومسئولي وزارات الزراع والخارجية والثقافة والابتكار، وغيرهم من الجهات الحكومية المجرية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار