Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تعاون مصري ناميبي في مجالات البنية التحتية والموانئ والطرق

قال بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، إن عدد من الشركات المصرية ترغب في زيادة استثماراتها في ناميبيا، خاصة في مجالات البنية التحتية والموانئ والطرق، مؤكدًا أهمية المضي بخطوات أسرع لتوثيق الروابط بين مجتمع رجال الأعمال المصريين والحكومة والقطاع الخاص الناميبي.
جاء ذلك خلال اللقاء المشترك، اليوم الأحد، بين وزير الخارجية والهجرة، وبيا موشيلينجا وزير العلاقات الدولية والتعاون لجمهورية ناميبيا، على هامش المشاركة في أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا التيكاد.
وأشاد وزير الخارجية والهجرة، بالعلاقات الودية الطيبة التي تربط بين مصر وناميبيا، وأعرب عن تطلع مصر إلى تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز أطر التعاون المشترك بالشكل الذي يعود بالنفع على شعبي البلدين، ويحقق الاستفادة المرجوة من إمكانات البلدين الشقيقين. كما قدم الشكر للحكومة الناميبية على تخصيص قطعتي أرض للكنيسة المصرية لإقامة مركز خدمي طبي وتعليمي خيري في مدينة أوندانجوا.
كما أكد الوزيران ضرورة البدء في التحضير لعقد الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين في أسرع وقت، لبحث مسارات التعاون القائمة والموقف من تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة وبرامج التعاون المشترك، وأهمية دفع جهود التكامل والاندماج القاري لتحقيق مصالح الدول الإفريقية وتنفيذ أولويات العمل الإفريقي المشترك.
من جانبه، أشاد وزير الخارجية الناميبي، بالدور الريادي الكبير الذي تقوم به مصر على الساحتين الأفريقية والدولية، معربًا عن اهتمام بلاده بالتعاون الفني وتبادل الخبرات مع مصر في مجال الهيدروجين الأخضر على ضوء الخطط الطموحة للدولتين في هذا الشأن، فضلاً عن إمكانية التعاون من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمؤسسات المصرية المختلفة في مجال الأمن السيبراني وحماية البيانات والزراعة والتصنيع الزراعي، بما يسهم في تحقيق مكاسب مشتركة للجانبين.
كما أكد تطلعه إلى المزيد من التعاون بين البلدين على كافة المستويات، وجذب شركات القطاع الخاص والاستثمارات المصرية إلى ناميبيا، على ضوء دورها التنموي الكبير في أفريقيا.

حجم التبادل التجاري بين مصر وناميبيا

التبادل التجاري بين مصر وناميبيا لا يزال محدودًا نسبيًا مقارنة بتجارة مصر مع دول أخرى في القارة الأفريقية، ولكن هناك إمكانيات كبيرة لتطوير هذا التبادل في المستقبل. وتتمتع مصر وناميبيا بعلاقات دبلوماسية جيدة، وهناك اهتمام متزايد من الجانبين لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

الصادرات المصرية إلى ناميبيا تشمل مجموعة متنوعة من السلع، مثل المنتجات الزراعية، والمنتجات الغذائية، والمنتجات البلاستيكية، والمنتجات الهندسية، والأدوية. في المقابل، أما الواردات المصرية من ناميبيا تتضمن في الغالب المنتجات الأولية مثل المعادن، والجلود، وبعض المنتجات الزراعية.

وهناك رغبة مشتركة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال زيادة حجم الاستثمارات، خاصة في قطاعات مثل البنية التحتية، والموانئ، والطرق، وكذلك في مجالات جديدة مثل الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والزراعة.

وفي المستقبل، من المتوقع أن يشهد التبادل التجاري بين مصر وناميبيا نموًا ملحوظًا، خاصة مع الجهود المشتركة لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإزالة العوائق التجارية، وتسهيل دخول المنتجات والخدمات إلى أسواق البلدين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار