Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبيرج: السيادي السعودي يستعد لطرح شركة أديس مقابل مليار دولار

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لعقد اجتماعات مع مستثمرين لطرح شركة أديس إنترناشونال القابضة (ADES International Holding) في أقرب وقت من هذا الشهر، بحسب أشخاص مطّلعون على الأمر.

يستهدف الصندوق السيادي إدراج الشركة في النصف الأول من العام، ومن المرجح أن يقدّم قريباً طلب الطرح إلى السلطات السعودية، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم. وقالوا إنَّ “صندوق الاستثمارات العامة” اختار “لازارد ليمتد” كمستشار في الطرح العام.

ذكرت وكالة “بلومبرج” في نوفمبر أنَّ الإدراج قد يقيّم الشركة، التي تتضمن قائمة عملائها: “أرامكو” و”شركة نفط الكويت”، بنحو 5 مليارات دولار، وتسعى لجمع نحو مليار دولار من الطرح.
المباحثات بشأن الطرح ما تزال في مراحلها الأولى، ولم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد. امتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق، فيما لم يرد ممثلو “لازارد” و”أديس” فوراً على طلبات التعليق.

صندوق الاستثمارات العامة تعاون مع المالكين الرئيسيين لـ “أديس” لإضفاء الطابع الخاص على الشركة في عام 2021، في صفقة قدّرت قيمة الشركة بنحو 516 مليون دولار. منذ ذلك الحين، نمت “أديس”، التي تقدّم خدمات التنقيب عن النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ، إذ اشترت الشركة سبع منصات رافعة العام الماضي من “سي دريل” (Seadrill Ltd)، مقابل 628 مليون دولار نقداً. وقالت الشركة في ذلك الوقت إنَّ “أديس” لديها 84 منصة حفر برية وبحرية بعدة أسواق بما في ذلك السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والجزائر، وتونس.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار