Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بقيمة 93 مليون دولار.. السعودية واليابان تطلقان مشروعاً لتصنيع أغشية تحلية المياه

كشفت السعودية عن إطلاق مشروع مشترك مع اليابان بقيمة 350 مليون ريال (93 مليون دولار) لتصنيع أغشية تستخدم في تحلية المياه، مستهدفةً تصدير 30% من إنتاج المصنع.

وقال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبدالله العبدالكريم، في تصريح لـ«الشرق بلومبيرج» إن المشروع «سيبدأ الإنتاج عام 2025، وسيسهم في الناتج المحلي بنحو 1.14 مليار ريال خلال السنوات الخمس الأولى».

تبلغ طاقة المصنع الإنتاجية 254 ألف غشاء، تلبي 5% منها حاجة المؤسسة، ومثلها لتلبية احتياجات قطاع النفط والغاز، مقابل 10% لقطاع المياه، فيما سيتم تصدير 30% من إجمالي الإنتاج للأسواق الإقليمية والدولية.

BloomGif

وفقاً للمحافظ، فإن المصنع وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط لصناعة أغشية التناضح العكسي، وثاني مصنع متكامل في العالم خارج اليابان، ويجري تنفيذه بالشراكة مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وشركة «توراي الشرق الأوسط».

نسبة 70% من مدخلات الإنتاج ستكون مصنعة داخل المملكة. ومن المتوقع أن يحقق المشروع أثراً سنوياً على الميزان التجاري للسعودية بنحو 135 مليون ريال.

وقال العبدالكريم على هامش حفل توقيع عقد المشروع في الرياض أمس السبت، إن «صناعة أغشية التناضح العكسي الصديقة للبيئة، تمثل اليوم أحد أهم ممكنات صناعة التحلية في العالم، ويتزايد الطلب عليها بمعدل سنوي يصل إلى 6% محلياً و7% خليجياً، واستُهدف توطينها لكونها منتجاً أساسياً واستراتيجياً، يخلق قيمة صناعية جديدة تسهم في دفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي».

ونوّه بأن المشروع مجدي اقتصادياً، حيث سيحقق عائدات تُقدّر بـ690 مليون ريال بحلول 2025، مع خفض معدل التكلفة بنحو 14%، إضافةً لخفض استهلاك الطاقة لأقل من 4%، وتقليص فترة التوريد بنسبة تتجاوز 50%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار