Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير التجارة يطالب بالإسرع في تنفيذ بروتوكولات اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أهمية تعزيز الجهود المشتركة للإسراع في تنفيذ بروتوكولات اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية AFCFTA.

وخلال لقائه السفير ألبرت موتشانجا مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والسياحة والتعدين بالاتحاد الأفريقي، أشار وزير التجارة إلى أهمية تنفيذ المشروعات الهامة في أجندة الاتحاد الافريقي ضمن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية التي تشمل استراتيجية السلع الاساسية للاتحاد ومشروع الاستراتيجية الخضراء للتعدين واستراتيجية التجارة الالكترونية لدور هذه المشروعات في تعزيز التعاون الإفريقي وتمهيد الطريق أمام مزيد من الاندماج الإقليمي.

وأكد الوزير التزام مصر بالأجندة التجارية والصناعية في إفريقيا خاصة في ظل الظروف الدولية الراهنة التي كانت لها تداعيات كبيرة على الاقتصاديات الافريقية ، موجهاً الشكر لإدارة المفوضية على دورها الهام وجهودها المبذولة في دفع الأجندة التجارية والصناعية الإفريقية.

وقال سمير إن اللقاء تناول استعدادات مصر لاستضافة معرض التجارة البينية الإفريقي ITAF2023 بالتعاون مع المفوضية وكذلك بنك الاستيراد والتصدير الإفريقي أفريكسيم بنك والتأكيد على أهمية المشاركة المكثفة من جانب الشركات والهيئات والمؤسسات الإفريقية في المعرض.

ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن أهمية هذا الحدث التجاري الكبير باعتباره منصة مهمة لزيادة حجم التجارة البينية الإفريقية كذلك جذب مزيد من الاستثمارات العالمية للقارة، حيث يكتسب المعرض اهمية خاصة في ظل التغيرات المتلاحقة التي تؤثر على بيئة التجارة العالمية بفعل الأزمات الاقتصادية المتمثلة في اضطراب سلاسل الإمداد.

وأوضح سمير أن اللقاء تطرق لبحث استعدادت المفوضية الجارية لاجتماعات الدورة الرابعة العادية للجنة التخصصية للتجارة والصناعة والسياحة والمعادن المقرر انعقادها نهاية شهر نوفمبر المقبل بدولة الكونغو برازافيل وأهمية تنفيذ المقررات التي تم التوصل اليها في مجالات التعاون الصناعي والتجاري.

ووجه وزير التجارة والصناعة التهنئة لمفوض الاتحاد الإفريقي على عضوية الاتحاد في مجموعة العشرين حيث تتطلع مصر وسائر الدول الإفريقية إلى الاستفادة القصوى من هذه العضوية بما يسهم في إيجاد صوت قوي موحد لإفريقيا في القضايا الدولية خاصة فيما يتعلق بالموضوعات الاقتصادية والتجارية وإصلاح النظام المالي الدولي وزيادة حصة إفريقيا في التجارة الدولية وجذب مزيد من الاستثمارات ونقل التكنولوجيا لإفريقيا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار