Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

انطلاق فعاليات منتدى المجتمع الأخضر برعاية 7 وزارات وهيئات حكومية غدا الأحد

تنطلق غدا الأحد فعاليات منتدى «المجتمع الأخضر ..الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة عالم المال ، فى دورته الأولى تحت عنوان «الطريق إلى قمة المناخ 27 وتحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة» برعاية وزارة الإنتاج الحربى، ووزارة المالية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التضامن الإجتماعى، ووزارة البيئة والهيئة العامة للاستثمار والبورصة المصرية.

ومن المقرر أن يشارك في المنتدى هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس ادارة البورصة المصرية وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

وقال أيسر الحامدى رئيس مجلس إدارة مؤسسة عالم المال، إنه تم اختيار الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية، ليرأس المنتدى في دورته الأولى .

وتابع أن أهمية انعقاد المنتدى تأتى من منطلق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحكومة بالتحول نحو الإقتصاد الأخضر كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة .

جلستان للصناعة والاقتصاد الأخضر والنقل النظيف

وتنعقد الجلسة الأولى تحت عنوان «الصناعة المصرية وتحقيق معايير التوجه نحو الاقتصاد الأخضر» ، وتناقش دور الدولة في تحديث الصناعة والحد من الانبعاثات الكربونية ودور مجتمع الأعمال، واتحاد الصناعات ومركز الالتزام البيئي في التعاون مع المصانع وأصحاب الأعمال للتوافق مع الشروط البيئية، وحقيقة ما تقدمه الدولة من حوافز للمصانع الملتزمة بالاشتراطات البيئية

كما تلقى الضوء على دور هيئة التنمية الصناعية في تحقيق اشتراطات المعايير البيئية وتكلفة تحول المصانع القديمة لتكون صديقة للبيئة.

وتتناول الجلسة الثانية، والتي تأتي تحت عنوان «التحول نحو وسائل النقل النظيف في مصر بين الواقع والتحديات» جهود الدولة لتغيير السيارات ووسائل النقل العامة للعمل بالغاز بدلا من البنزين والسولار وجهودها نحو النقل الجماعي النظيف لتقليل التلوث ، كما تناقش الثورة في التحول للنقل النظيف ،فضلا عن الحوافز التي تقدمها الدولة للتحول للنقل النظيف و دور المؤسسات الدولية في دعم التوجه نحو النقل النظيف وتخفيض الانبعاثات.

مدن الجيل الجديد والمباني الخضراء

ويخصص المؤتمر الجلسة الثالثة التى تنعقد تحت عنوان «الجيل الجديد من المدن والمباني الخضراء.. هل بدأ في مصر مع العاصمة الإدارية الجديدة؟» لطرح العديد من التساؤلات حول حقيقة توجه مصر نحو البناء الأخضر والعقارات صديقة البيئة، ومواصفات تلك الأبنية ومدى امكانية توافر مدن وكمبوندات تعتمد علي الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة وجزء من البناء قبل التسليم وحقيقة وجود مواصفات محددة لمواد التشطيب صديقة البيئة ومدى توافرها في مصر.

ويجيب عن تلك التساؤلات الدكتور عبد الخالق ابراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، الدكتورة هند فروح، استاذ البيئة والتنمية العمرانية المستدامة -المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء وتدير الجلسة منار مختار الصحفية المتخصصة في الشأن العقاري.

الطاقة والتنمية المستدامة

وتعقد الجلسة الرابعة بعنوان «الطاقة المتجددة والحيوية ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة» لتلقي الضوء على أهمية الطاقة الحيوية فى تحقيق معايير الالتزام البيئى وامكانية نمو الطاقة المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية في مصر ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة ومدى امكانيات انتشار الطاقة الحيوية والبيو انرجي في مصر في المدن والريف وكيف يمكن مساعدة قطاع الطاقة الحيوية والمتجددة تمويليا وتنظيميا علي النمو.

وتناقش الجلسة الخامسة تحت عنوان «المسئولية المجتمعية وتحقيق التنمية المستدامة» ما قدمته مؤسسات المجتمع المدني للمناطق الأكثر احتياجا لتحقيق التنمية المستدامة، ودور مؤسسات المجتمع المدني في دعم المناطق الأكثر احتياجا ومساهمتها في تنظيف البيئة وتقليل التلوث فضلا عن مساهمات مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية في الصحة والتعليم والمسكن النظيف كأحد محاور التنمية البيئية والاجتماعية، كما تكشف خطط مؤسسات المجتمع المدني لدعم توجهات الدولة نحو الاقتصاد الأخضر ، وتحسين مستوي جودة البيئة .

وتنعقد الجلسة السادسة تحت عنوان «الطاقة النظيفة تحول كبير في مصر وإمكانيات هائلة للنمو»، وتناقش أبرز جهود الدولة لتشجيع إنتاج الطاقة النظيفة والخطط المستقبلية والمستهدفات لحجم إنتاج الطاقة النظيفة حتي 2050، كما تستعرض التحديات التي تواجه إنتاج الطاقة النظيفة بمختلف أنواعها وآليات تشجيع انتشار الطاقة النظيفة للاستخدام المنزلي.

الجلسة الختامية

ويختتم المؤتمر فعاليته بجلسة ختامية بعنوان «التمويل الأخضر توجه عالمي لتشجيع التحول للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة» والتى تكشف النقاب عن التوجه الدولي نحو التمويل الأخضر وطبيعة الحوافز التمويلية للشركات والمؤسسات التي تراعي المعايير البيئية، وأهم أدوات التمويل الأخضر فضلا عن فرص نمو التمويل الأخضر في مصر خلال الفترة القادمة فى اطار توجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر، ودور التمويل الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة بالإضافة الى أهم القطاعات التي تبحث عن التمويل الأخضر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار