Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

انخفاض الإيرادات العامة لسلطنة عمان بقيمة 9.7 مليار دولار

انخفضت الإيرادات العامة لسلطنة عمان خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بنسبة 15% إلى 3.744 مليار ريال (9.7 مليار دولار)، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وعزت وزارة المالية العمانية الي أن انخفاض الإيرادات بسلطنة عمان يرجع الي الانخفاض بشكل رئيسي إلى تراجع الإيرادات النفطية.

وأشارت الوزارة إلى أن صافي إيرادات النفط انخفض بنسبة 3 في المائة مسجلاً 2.2 مليار ريال، مقارنة بتحصيل 2.3 مليار ريال حتى نهاية أبريل 2023، وبلغ متوسط سعر النفط المحقق 82 دولاراً للبرميل، في حين بلغ متوسط كمية إنتاج النفط مليوناً و9 آلاف برميل يومياً.

وبينت النشرة الإقتصادية أن صافي إيرادات الغاز انخفض أيضاً بنهاية أبريل الماضي بنسبة 38%  ليبلغ 565 مليون ريال مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وعزت ذلك إلى تغير منهجية تحصيل إيرادات الغاز.

وبلغ الإنفاق العام حتى نهاية أبريل الماضي 3.597 مليار ريال، منخفضاً بنسبة 7% عن الإنفاق الفعلي للفترة ذاتها من عام 2023. كما ارتفعت المصروفات الجارية للوزارات المدنية حتى نهاية أبريل الماضي بنحو 4 ملايين ريال لتبلغ 2.68 مليار ريال.

أما المصروفات الإنمائية للوزارات والوحدات المدنية فسجلت بنهاية أبريل 2024 نحو 304 ملايين ريال، بنسبة صرف بلغت 34 في المائة من إجمالي السيولة الإنمائية المخصصة لعام 2024 والبالغة 900 مليون ريال.

جدير بالذكر أن تحالف دولي وقَّع على مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير تجارب لتوسيع إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عمان، وسيعمل على تقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات والطيران المستدام، وتحديد المسار الأنسب للإنتاج من مصادر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المؤهلة في المنطقة، وسيوفر رؤى قيمة لتنفيذ وتشغيل مشروعات الهيدروجين الأخضر، وسيساعد في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عُمان والمنطقة.

يضم التحالف «أوكيو للطاقة البديلة» إحدى شركات مجموعة أوكيو و«دتكو»، و«سوميتومو الشرق الأوسط»، و«أوتوموبيلي لامبورجيني»، و«إيرباص».

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود «أوكيو» لتعزيز التحول في مجال الطاقة في سلطنة عُمان، من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار