Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

انتهاء المرحلة الأولى لتطوير ميناء العين السخنة قبل نهاية 2023

خطة لإنشاء مراسي يخوت

تنتهي المرحلة الأولى من عمليات تطوير ميناء “العين السخنة” شرق مصر قبل نهاية العام الجاري، بحسب تصريحات صحفية لوزير النقل كامل الوزير اليوم، على أن تنتهي أعمال البنية الفوقية للمحطة قبل أكتوبر 2024، وفق ما ذكر موقع الشرق بلومبرج.

كانت وزارة النقل المصرية قد بدأت في يونيو 2021 تنفيذ أعمال تطوير المرحلة الأولى من الميناء بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه (1.27 مليار دولار).

كشف الوزير ، في المؤتمر الصحفي عن انتهاء أعمال البنية التحتية لمحطة نقل الحاويات بميناء “العين السخنة”، مشيراً إلى أنه سيتم تسليمها لتحالف “هتشسون” خلال يومين.

تشمل المرحلة الأولى إنشاء أرصفة جديدة بأطوال 12 كيلومتراً، وبعمق 18 متراً، وساحات تداول بمسطح 5,6 مليون م2، فضلاً عن مناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5,3 كم2، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع، (عين السخنة/ العلمين الجديدة)؛ لتُستخدم في نقل البضائع والحاويات إلى أنحاء البلاد كافة، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل.

رحب وزير النقل بمشاركة القطاع الخاص المصري والعالمي في تطوير قطاع النقل البحري بالبلاد.

تسعى مصر إلى طرح عدد من الموانئ الاستراتيجية في البورصة، ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى تسييل وخصخصة أصول تابعة للدولة بقيمة 10 مليارات دولار سنوياً.
كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد أعلن في مؤتمر صحفي، عُقد في مايو 2022، أنه يجري دمج أكبر 7 موانئ تحت مظلة كيان واحد تمهيداً لطرحها في سوق المال، خلال الفترة المقبلة، على أن يتم الطرح بشكل رئيسي للمصريين مع إتاحة نسبة للمستثمرين الأجانب.

تتعاون مصر مع تحالفات عالمية تشمل “هتشسون” و”CMA” و”COSCO” لتطوير المحاور اللوجستية التي تربط ميناء العين السخنة بميناء الإسكندرية عبر شبكة السكك الحديدية في البلاد والموانئ الجافة، بما يعزز من حصة مصر من تجارة الترانزيت عالمياً.

كشف وزير النقل، رداً على أسئلة “اقتصاد الشرق” عن خطة لإنشاء مجموعة من مراسي اليخوت الدولية والمحلية بهدف تشجيع سياحة اليخوت في مصر، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف عوائد مباشرة من سياحة اليخوت تصل إلى مليار دولار سنوياً بخلاف الإيرادات غير المباشرة.

أنشأت الوزارة منصة لاستصدار تصاريح لسياحة اليخوت خلال 30 دقيقة والدفع عبرها، كما تستهدف الوزارة إنشاء ترسانات متخصصة في بناء اليخوت، وتعمل أيضاً على إنشاء مصانع صلب تخدم احتياجات توطين صناعة اليخوت في مصر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار