Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المؤسسة الوطنية للنفط: 24 ألف برميل حجم إنتاج الآبار الجديدة يوميا

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن القدرة الإنتاجية لـ 28 بئراً نفطية حفرتها وأكملت صيانتها شركة أكاكوس للعمليات  في حقل الشرارة النفطي وصلت إلى 24921 برميلاً يومياً.

وأضاف المؤسسة، على صفحتها على موقع فيسبوك الأحد 9 يونيو ، إن شركة أكاكوس تمكنت منذ شهر سبتمبر2023 من حفر 10 آبار عمودية وأفقية، وإكمال الصيانة في 18 بئراً في حقل الشرارة.

وذكرت أن حفر وإكمال صيانة هذه الآبار يأتي ضمن خطة المؤسسة الوطنية لزيادة الإنتاج، موضحة أن استخدام معدات Geosphere وPerformance drilling ساهم في تقليص مدة الحفر بنسبة 20%.

وتعتبر شركة أكاكوس للعمليات النفطية من الشركات العاملة في مجال إنتاج النفط الخام في ليبيا من خلال حقليها بحوض مرزق جنوب غرب ليبيا المحاذيين لسلسلة جبال أكاكوس الشهيرة بمدينة أوبارى القديمة. وتملك الشركة امتيازين في ما يعرف حالياً بحقل الشرارة، بحسب موقعها الإلكتروني.

وفي يناير الماضي أعلن مسؤول ليبي، عن تراجع الإنتاج إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميًا.

وقال وزير النفط الليبي، محمد عون، لرويترز: إن إنتاج النفط الليبي انخفض إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميا بعد إغلاق محتجين حقل الشرارة الذي تصل قدرته إلى 300 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، بحسب «العربية».

يأتي ذلك فيما قال متحدث باسم محتجين هددوا بإغلاق منشأتين للنفط والغاز بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس .

وهدد المحتجون بإغلاق المنشأتين، وأطلقت إحدى المجموعات التي تشن حملة ضد الفساد مهلة مدتها 72 ساعة.

وحذر الوزير الليبي مؤخراً من التداعيات السلبية لإغلاق أي موانئ أو حقول، ورأى أنها لن تكون هينة باعتبار أن ليبيا تنتج الآن كميات كبيرة، تلامس مليونا و200 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم، يصدّر منها 300 مليون قدم كعب يوميا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار