Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الكهرباء: 4.4 مليار دولار قيمة استثمارات القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن تكلفة مشروعات الطاقة المتجددة التي يُطوّرها القطاع الخاص في مصر حالياً بلغت 4.4 مليار دولار، بحسب «الشرق بلومبرج».

أكد الوزير أن هذه المشروعات سترفع إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في البلاد، إلى 10 آلاف ميجاواط بنهاية عام 2025.

من أبرز الشركات العاملة في مشروعات الطاقة المتجددة حالياً، أكواباور، وأميا باور، وتحالف إنجي وأوراسكوم وتويوتا، وتحالف سيمنز وجاميسا.

يبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر اليوم نحو 6,128 ميجاواط، تتوزع بواقع 1,671 ميجاواط من الطاقة الشمسية، و1,625 ميجاواط من طاقة الرياح، و2,832 ميجاواط من الطاقة الكهرومائية. وتمثل هذه القدرات نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية، ومن المخطط أن تزيد النسبة تدريجياً لتصل إلى 43% عام 2035، ثم بين 50% و57% بحلول 2040.

وزير الكهرباء أشار، إلى أن مصر تعمل على تصدير ما يصل إلى 5.6 مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر، على أن تصل حصة بلاده من السوق العالمية للهيدروجين إلى 8%، من دون أن يحدد المدى الزمني المستهدف لذلك.

الهيدروجين الأخضر هو بشكل أساسي الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

تخطط مصر لإنتاج ما يصل إلى 5.8 مليون طن من الهيدروجين الأخضر في البلاد خلال 2024، بحسب تصريحات صحفية سابقة لشاكر.

أضاف الوزير أن الحكومة ستعرض على مجلس النواب الحوافز الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر خلال دور الانعقاد الحالي للمجلس.

تتوقع الحكومة أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول عام 2035. وتستهدف البلاد التوسع في تلك المشروعات، إذ وضعت استراتيجية وطنية خاصة بهذا المجال، تهدف إلى إدماجها في استراتيجية الطاقة 2035، وذلك في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار