
شهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمود عصمت، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “هيكا داتا” (Heca Data)، لدراسة متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات جديد، في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمارات في صناعة مراكز البيانات وجذب الشركات العالمية العاملة بالقطاع.
وقعت المذكرة رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء منى روق، ومدير شركة هيكا داتا، بحضور قيادات وزارة الكهرباء أحمد الحفني.
تهدف مذكرة التفاهم إلى دراسة متطلبات ربط المشروع بالشبكة القومية للكهرباء، وتحديد الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، إلى جانب بحث البدائل الفنية لتغذية المشروع بالطاقة وإجراء الدراسات الأولية الخاصة بالقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة.
كما تتضمن المذكرة تقييم الاحتياجات المحتملة لأعمال التدعيم والتوسعات بالشبكة، ودراسة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين والحلول الداعمة لتشغيل المشروع.
أكد وزير الكهرباء أن الوزارة تعمل وفقًا للتكليفات الرئاسية على توفير الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، وتلبية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية في إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة وتعزيز الاقتصاد الرقمي.
أشار عصمت إلى أن الدولة تستهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين، مؤكدًا جاهزية قطاع الكهرباء لتوفير القدرات اللازمة للمشروعات الجديدة، خاصة مراكز البيانات التي تمثل البنية الأساسية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتتطلب قدرات حوسبية واستهلاكًا مرتفعًا للطاقة.







