Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

القاهرة تستضيف المؤتمر الاقتصادي المصري الأوروبي نهاية الشهر الجاري

أعلن سامح شكري وزير الخارجية،أن مصر تستضيف نهاية الشهر الجاري المؤتمر الاقتصادي المصري الأوروبي، وتطلع القاهرة لمشاركة قوية من إسبانيا، لتكون فرصة إضافية للتنسيق والتواصل.

تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأعرب وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأسباني على شاشة القاهرة الإخبارية، عن تطلع مصر لاستمرار العلاقات الثنائية بينها وبين الاتحاد الأوروبي؛ لكي تتمكن مصر في سياستها في إطار التنمية والتوفير والازدهار لشعبها، بما يحقق مزيدا من الاستقرار وتكون مصر كما تعودنا واحة للاستقرار والأمان في المنطقة والتعامل مع القضايا المختلفة بشكل إيجابي وشكل يحقق الاستقرار والأمن لمصر ومحيطها.

هزة اقتصادية

وأشار شكري إلى أن مصر خلال السنوات الماضية تعرضت لهزة اقتصادية نظرا لجائحة كورونا والحرب في غزة وأوكرانيا.

يشار إلى أن الحكومة بدأت في تجهيز حزمة من المشروعات المرتبطة بقطاعي الصناعة والطاقة لعرضها على مستثمري أوروبا، خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المقرر عقده في شهر يونيو الجاري.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا خلال شهر ابريل الماضي، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة خطة جذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، ومتابعة الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

وأكد مدبولي أنه تم التوافق مع المفوضية الأوروبية على عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خلال يومي 29 و30 يونيو، مُشيرًا إلى أن المؤتمر سيُعقد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

ولفت إلى أنه من المستهدف حضور الكثير من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكُبرى، وكبريات الشركات الاستثمارية، وصناديق الاستثمار.

ووجّه رئيس الوزراء بالعمل على إتاحة أكبر حجم من الفرص الاستثمارية أمام الشركات والكيانات الأوروبية، والبدء على الفور في التنسيق مع الاتحاد الأوروبي بهدف الترويج لهذه الفرص، خاصة في القطاع الصناعي، مؤكدًا: لدينا قائمة بهذه المشروعات التي نحتاج لتوطين صناعتها بالتنسيق مع شركائنا في أوروبا.

وأضاف أنه يجري العمل على تجهيز بعض المشروعات التي سيتم التوقيع علي اتفاقات بشأنها على هامش المؤتمر، خاصًة في المجالات التي تَلقي تعاونًا كبيرًا من الجانبين، مثل مشروعات الهيدروجين الأخضر وغيرها.

كما وجّه الدكتور مصطفى مدبولي بأن يكون هناك تنسيق بين الوزارات المعنية والمفوضية الأوروبية بشأن برنامج تصدير العمالة المدربة، خاصة أن هناك طلبًا على العمالة الفنية المُدربة المصرية في عدد من الدول الأوروبية.

وأضاف: تَقرر عقد هذا الاجتماع بشكل منتظم حتى موعد انعقاد المؤتمر، ليكون كل وزير ومسئول لديه التزامات واضحة يتم العمل على تنفيذها في ذات الشأن.

ووجّه مدبولي بضرورة التأكيد على حضور القطاع الخاص المصري على نطاق واسع في المؤتمر، بمن فيهم ممثلو الغرف التجارية، ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار