Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

العراق تبحث مع إقليم كردستان استئناف تصدير النفط

اجتمع كبار مسؤولي النفط العراقيون، الأحد، مع مسؤولين من إقليم كردستان وممثلين للشركات العالمية العاملة فيه لإجراء محادثات بشأن اتفاق لاستئناف الصادرات عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان في تركيا.

خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا الذي كان ينقل -ذات يوم- نحو 0 5 % من الإمدادات العالمية، يشهد أزمة منذ أكثر من عام بعد إغلاقه وسط عقبات قانونية ومالية أمام استئناف التدفقات من الإقليم.

وجاء اجتماع اليوم الأحد في بغداد، الذي حضره الوزير العراقي حيان عبد الغني ومسؤولون من وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، بعد دعوة وجهتها وزارته الشهر الماضي للسلطات الكردية وشركات الطاقة الدولية للاجتماع ومناقشة استئناف صادرات النفط الشمالية.

وقال مسؤول بالوزارة طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المحادثات الاجتماع لا يزال قائما ويجري مناقشة الأمور التي تعوق استئناف تصدير النفط لا يزال من المبكر القول إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي لكن نستطيع القول إن الاجتماع فيه الكثير من الجوانب الإيجابية.

وأضاف أن المحادثات من المتوقع أن تركز على عقود مشاركة إنتاج الطاقة الخاصة بحكومة إقليم كردستان، والتي تريد بغداد تعديلها، وتكاليف الإنتاج التي تطالب بها شركات نفط أجنبية مقابل المستخرج من إقليم كردستان.

ويقول العراق إن الشركات الأجنبية وسلطات كردستان العراق تقف وراء تأخير استئناف صادرات النفط الخام لأنها لم تقدم حتى الآن عقودها إلى الوزارة الاتحادية لمراجعتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان المندوبون الأكراد وممثلو الشركات الأجنبية قد وافقوا على تقديم عقودهم إلى الحكومة العراقية خلال اجتماع اليوم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار