Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الصين تعقد المؤتمر الوطني الثالث الأسبوع المقبل… ماذا ستناقش؟

تستعد الصين لعقد اجتماع اللجنة الكاملة الثالثة الأسبوع المقبل وعلى الرغم من ضخامة مشاكل قطاع العقارات الصيني، يتوقع المحللون أن يركز المؤتمر الوطني الثالث القادم على مجالات أخرى، مثل ارتفاع مستويات ديون الحكومات المحلية وتعزيز التصنيع المتقدم.

الاجتماع السياسي المرتقب، والذي من المقرر عقده من الاثنين إلى الخميس، يُعد تجمعًا رئيسيًا لأعلى أعضاء الحزب الشيوعي الصيني الحاكم. يُعقد هذا الاجتماع المهم عادةً مرة واحدة فقط كل خمس سنوات. وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يُعقد هذا الاجتماع في الخريف الماضي، ولكن تم تأجيله.

قال لاري هو، كبير خبراء اقتصاد الصين لدى جامعة ماكواري، لـ CNBC، إن “التحدي الرئيسي الذي يواجه بكين هو إيجاد نظام مالي بديل، حيث أن النظام الحالي الذي يعتمد بشكل كبير على مبيعات الأراضي يتعرض لضغوط شديدة بسبب تدهور سوق العقارات”.

يتوقع هو أن يركز اجتماع الأسبوع المقبل على إصلاح المالية العامة وسياسات هيكلية أخرى. وأشار إلى أن السياسات الدورية – والتي يمكن أن تشمل العقارات – عادة ما يتم مناقشتها في اجتماعات أكثر انتظاما مثل اجتماع المكتب السياسي الصيني، المتوقع عقده في أواخر يوليو.

بصرف النظر عن ذلك، من المحتمل أيضًا أن يكرر صانعو السياسات التزامهم بالابتكار، أي ما يسمى بقوى الإنتاج الجديدة، كما قال هو، في إشارة إلى دعم بكين للتصنيع المتقدم والتكنولوجيا العالية.

تتألف اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، والتي تضم أكثر من 300 عضو بما في ذلك الأعضاء الأساسيين والاحتياطيين، عادة من سبع جلسات عامة خلال كل فترة ولاية مدتها خمس سنوات.

واللجنة الدائمة للمكتب السياسي، التي تتكون من سبعة أعضاء رئيسيين، هي أعلى دائرة للسلطة في الصين يترأسها شي جين بينغ، الأمين العام للحزب ورئيس الصين.

تاريخيا، يركز اجتماع “اللجنة الكاملة الثالثة” بشكل معتاد على السياسة الاقتصادية. ومنذ قيادة دينج شياو بينج في عام 1978، شهد الاجتماع رسميًا تغييرات مهمة في الدولة الشيوعية، مثل “الإصلاح والانفتاح” في الصين.

وحول الاجتماع المرتقب، قال دان وانغ، كبير الاقتصاديين في بنك هانغ سينغ الصين، لشبكة CNBC: “الشيء الأول الذي أتطلع إليه هو ما يسمى بالإصلاح المالي .. وسنراقب أيضًا التفاصيل حول عمليات الدمج في القطاع المصرفي، بالإضافة إلى الإشارات المتعلقة بالسياسة المتعلقة بتمويل الحكومات المحلية والضرائب”.

قال وانغ: “بالنسبة لأسواق العقارات، لا أعتقد أنه يجب أن يكون محورًا للمؤتمر، لأنه في حالة يوافق عليها الجميع بالفعل. إنه في حالة من الركود ولم يصل إلى القاع بعد”.

في حين أن قطاع العقارات وثيق الصلة بثروة معظم الأسر في الصين، فإن مشاكل هذا القطاع مترابطة أيضًا بالشؤون المالية للحكومات المحلية وأكوام ديونها الخفية في الماضي، كانت الحكومات المحلية تعتمد بشكل كبير على عائدات بيع الأراضي.

وفي تقرير صادر عن بنك HSBC بتاريخ 28 يونيو يقدم نظرة عامة على المؤتمر الوطني الثالث، قال المحللون: “على المدى المتوسط والطويل، ستزداد أهمية تنمية مصادر الإيرادات المستدامة للحكومات المحلية”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار