Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الصندوق السيادي السعودي يتفاوض مع «بوينج» و«إيرباص» لشراء 80 طائرة

يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي «السيادي» محادثات مع شركتي «بوينج» و«إيرباص» بشأن طلبات شراء حوالي 80 طائرة التي تعد أولى مشتريات شركة الطيران الوطنية الجديدة، وفقا لـ«الشرق بلومبيرج»  نقلًا عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ويتطلع الصندوق إلى شراء حوالي 40 طائرة، والحصول على خيارات شراء لعدد مماثل، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المفاوضات السرية. وقالوا إنَّ المطلب يشمل طائرات ذات ممر واحد، ونماذج أكبر ذات جسم عريض قادرة على الطيران لمسافات طويلة.

ورفض المتحدثون باسم الصندوق السعودي، وإيرباص التعليق، كما رفض ممثلو شركة بوينج التعليق على الفور.

وقالت المملكة العربية السعودية العام الماضي إنَّها ستطلق شركة طيران وطنية ثانية إلى جانب شركة الطيران السعودية كجزء من «رؤية 2030» لجعل الاقتصاد أقل اعتماداً على النفط.

وستضع الطلبات الجديدة «طراز ماكس 737» الخاص بشركة «بوينج» في منافسة مع طراز «إيه 320 نيو» (A320neo-series) الخاص بإيرباص في فئة المسافات القصيرة، في حين ستكون المنافسة بالنسبة لطائرات المسافات الطويلة بين طائرة 787 دريملاينر التابعة للشركة الأميركية بجانب طراز إكس 777 الجديد الذي لم يدخل الخدمة بعد مع المنافسة الأوروبية إيه 350 والتي تم تحديثها في طراز إيه 330 نيو.

ومن المتوقَّع أن تُعيّن شركة الطيران السعودية الجديدة البريطاني توني دوجلاس رئيساً تنفيذياً لها. وقد استقال دوجلاس الأسبوع الماضي من منصبه كرئيس لشركة الاتحاد للطيران المملوكة لأبوظبي، والتي من المرجح أن تتنافس معها الشركة الناشئة على حركة المرور العابرة للقارات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار