Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الشرق بلومبرج: مصر تخطط لتطوير مطار الغردقة بتمويل صيني قيمته 300 مليون دولار

تخطط مصر بالاتفاق مع الشركة “الصينية العامة للهندسة المعمارية” (CSCEC) لتطوير مطار الغردقة الدولي، وإنشاء مبنى جديد للركاب صديق للبيئة بسعة 7 ملايين راكب سنوياً بتكلفة مبدئية تصل إلى 300 مليون دولار، بحسب الشرق بلومبرج نقلا عن مصدرين مطلعين على الملف أحدهما حكومي.

أحد المصدرين قال إن “عرض الشركة الصينية يتضمن تولي عمليات الإنشاء، وتوفير التمويل عبر بنوك صينية مع التزام الحكومة المصرية بتقديم كامل ضمانات السداد للبنوك الصينية المقرضة، وتتضمن العروض الأولية الصينية فترة سماح تصل إلى 5 سنوات شاملة الدراسات وعمليات البناء، وحتى 15 سنة أجل سداد”.

يأتي حديث المصدر مع “الشرق” بعد إعلان مجلس الوزراء المصري اليوم الإثنين عن توقيع اتفاق إطاري بين الشركة المصرية للمطارات والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة- مصر؛ بشأن مشروع تطوير مطار الغردقة الدولي، على هامش فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى “الحزام والطريق للتعاون الدولي”.

يُذكر أن الشركة الصينية العامة للهندسة تتولى تنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يضم 20 برجاً من بينها البرج الأيقوني.

وتشهد مطارات مصر انتعاشاً حيث ارتفع عدد الرحلات الجوية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 29% إلى 191 ألف رحلة مقارنة بـ148 ألفاً بالنصف الأول من 2022 كما زاد عدد المسافرين خلال نفس الفترة بنسبة 43.5% ليصل إلى 23.2 مليون مسافر، مقارنة بـ16.1 مليون بالنصف الأول من العام الماضي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار