Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السيادي المصري: لن تكون هناك حدود قصوى للحصص المزمع طرحها من وطنية وصافي

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إنه لن تكون هناك حدود قصوى للحصص المزمع طرحها للبيع من شركتي “وطنية” و”صافي”، مؤكداً على “المرونة” فيما يخص النسبة المطروحة أو المدى الزمني للطرح.

وأوضح سليمان في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”، على هامش حفل جوائز “ديلي نيوز إيجيبت” مساء الأربعاء، أن الطرح لن يكون لحصة 10% فقط من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية “صافي”؛ “بل لن يكون هناك حدٌّ أقصى”.

وهذا الأمر يذلل إحدى العقبات أمام عودة تدفق أموال الصناديق الخليجية إلى صفقات الاستحواذ على شركات مصرية، حيث مثّل الموقف المصري المتمسك بالإبقاء على نسبة تفوق 50% تحت السيطرة المحلية عائقاً أمام إنجاز عدد من الصفقات، في مقدمتها تعثر عملية شراء جهاز قطر للاستثمار لحصة في “فودافون مصر”.

وأفصح مصدر ذو صلة وثيقة بالملف القطري-المصري لـ”اقتصاد الشرق” حينها أن السبب الرئيسي وراء تأخر قطر في ضخ استثمارات جديدة في شركات مصرية، يعود إلى “اختلاف الرؤى الاستثمارية بين البلدين بشأن الحصص المستهدفة بالشركات، فصندوق قطر السيادي يخطط لاقتناص حصص أغلبية في الشركات المستهدفة بعمليات الاستحواذ، فيما ترغب مصر بأن يقتصر الأمر على حصص أقلية”.

ونوّه سليمان بأن الاهتمام “لم يكن فقط من مستثمرين محليين وإقليميين، بل من شركات عالمية”، لافتاً إلى إقبال “كبير” من مستثمرين خليجيين.
عن نقل ملكية 100% من أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى الصندوق السيادي، أوضح الرئيس التنفيذي أن ذلك يرمي في المقام الأول لدعم الصندوق بكيان ضخم ذو ربحية عالية، بما يعزز أصوله، فضلاً عن التخطيط لطرح مستقبلي لشركتين تابعتين لشركة مصر القابضة للتأمين في وقتٍ قريب، يُرجّح أن يكون قبل نهاية العام الحالي.

نقلت الحكومة ملكية أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وفقاً لقرار صادر عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، والذي يمنح الصندوق الحق بطرح حصص من شركات تابعة، في مقدمتها “مصر للتأمين” على الممتلكات و”مصر لتأمينات الحياة”، ضمن خطة الحكومة لطرح 32 شركة موزّعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار