Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السيادي السعودي يؤجل بيع حصته في شركة مرافق

أجل صندوق الاستثمارات العامة السعودي عمليات البيع المحتملة لما تبقى من حصته في شركة مرافق ، وفقما قال أشخاص مطلعين على الأمر.

أجرى الصندوق في الأسابيع الأخيرة محادثات غير رسمية حول جمع ما يصل إلى 800 مليون دولار من طرح أسهم حصته البالغة 17.5% في الشركة السعودية لإدارة المرافق، حسبما قالت المصادر.

ونقلت العربية نت عن المصادر، أن انتعاش الطروحات العامة الأولية في المملكة خلال الشهرين الماضيين أدى إلى تحويل انتباه المستثمرين بعيدًا عن طرح أسهم “مرافق”.

وانخفضت أسهم “مرافق” بما يصل إلى 2.3% يوم الاثنين، وهو أكبر انخفاض منذ 18 سبتمبر/أيلول.

وقالت المصادر إن الصندوق قد يعيد النظر في فكرة بيع جزء من حصته في “مرافق” في وقت لاحق.

يقوم صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حصصًا في بعض أكبر الشركات السعودية مثل الشركة السعودية للكهرباء وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) والبنك الأهلي السعودي وبنك الرياض، بتقليص ممتلكاته لجمع الأموال للصفقات والاستثمارات الخارجية للمساعدة في تنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

ويخطط الصندوق لاستثمار 40 مليار دولار محليًا سنويًا حتى عام 2025، ويقوم بتمويل مشاريع طموحة مثل “نيوم”، وهي مدينة بقيمة 500 مليار دولار تهدف إلى جذب صناعات جديدة.

وفي الشهر الماضي وحده، جمعت الشركات السعودية من الإدراجات 2.2 مليار دولار، وهو ما يزيد فعليًا عن ضعف حجم الاكتتاب العام في المملكة العربية السعودية لهذا العام.

وجمع الطرح العام الأولي لـ”مرافق” 897 مليون دولار في نوفمبر الماضي بعد جذب طلبات بقيمة 53 مليار دولار. ومع ذلك، تخلت الأسهم عن معظم مكاسبها عند ظهورها لأول مرة وتراجعت لتبقى بالقرب من سعر الإدراج لبضعة أشهر. وبلغ السهم ذروته عند 89.80 ريال في يوليو.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار