Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية تعتزم تطوير محطة جديدة تعزز إنتاج الطاقة المتجددة

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وثاني أكبر مصنع لتوربينات الرياح في الصين، التوصل إلى اتفاق لتطوير محطة جديدة في السعودية تعزز إنتاج الطاقة المتجددة، من خلال إنشاء مصنع ينتج التوربينات بصفته جزءاً من خطط توطين سلاسل التوريد.

ومن المقرر أن يوقع صندوق الاستثمارات العامة و«فيجين إندوستريس» -وهي شركة تصنيع الطاقة المتجددة مملوكة للقطاع الخاص- اتفاقية مع «إنفيجن إنرجي كو»، هذا الأسبوع، وفقاً لـ«بلومبرغ».

وتشمل الصفقة صندوق الاستثمارات العامة، الذي يسيطر على أصول بقيمة تريليون دولار تقريباً، والشريكين الآخرين اللذين يبنيان مصنعاً لتصنيع توربينات الرياح في المملكة بصفته جزءاً من جهود السعودية لتوطين سلاسل التوريد. ومن المتوقع أن تكون «إنفيجن» المستثمر الأكبر في الشراكة.

وتمتلك «إنفيجن» أعمالاً كبيرة في السعودية التي تستثمر مليارات الدولارات في مصادر الطاقة المتجددة. وتوفر الشركة الصينية توربينات الرياح لشركة «نيوم للهيدروجين الأخضر»، التي تبلغ تكلفتها 9 مليارات دولار، والتي تستخدم 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية والرياح لإنتاج هيدروجين نظيف.

وكانت شركة شركة «أكوا باور» السعودية قد وقعت يونيو الماضي مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس، بهدف دراسة تنفيذ مشروع جديد لإنتاج نحو 600 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً على 3 مراحل، وتصديره إلى الاتحاد الأوروبي.

 وبموجب مذكرة التفاهم ستعمل شركة «أكوا باور» على إنشاء وتشغيل وصيانة وحدات لتوليد الكهرباء بقدرة إنتاجية تصل إلى 12 غيغاواط من الطاقة المتجدّدة، بما في ذلك أنظمة التخزين وخطوط النقل، فضلاً عن محطة لتحلية المياه وأجهزة تحليل كهربائي، ومشروعات بنية تحتية لإتاحة الربط المباشر بخطّ الأنابيب الرئيسي.

 وستتضمن المرحلة الأولى تركيب وحدات طاقة متجددة بقدرة 4 غيغاواط، وسعة تحليل كهربائي بقدرة 2 غيغاواط، بالإضافة إلى مرافق تخزين البطاريات، لإنتاج 200 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر، وفقاً لما ذكرته الشركة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار