Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة: نبحث استيراد القمح من 14 دولة بخلاف روسيا وأوكرانيا.. ولدينا مخزونا يكفي 5 أشهر

كشف السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، علي غرار الأزمة الروسية الأوكرانية، أنه تم بحث استيراد القمح من 14 دولة أخرى بينها دول خارج القارة الأوروبية مثل الولايات المتحدة ومعتمدة من جانب وزارة التموين.
وقال سعد إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بحث خلال الاجتماع الأسبوعي اليوم أحداث الأزمة الجارية بين روسيا وأوكرانيا ومدى تأثيرها على مصر فيما يتعلق بزيادة الأسعار واستيراد الأقماح.
وأوضح، أن مجلس الوزراء بحث أمرين متعلقين بالأزمة الروسية الأوكرانية، أولهما القمح باعتبار أن الدولتين من أكبر الدول المصدرة للقمح، لافتا إلى أن إجمالي نسبة الأقماح التي تستوردها مصر تصل إلى 80% من روسيا تليها أوكرانيا.
وأكد أن حال تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية ستتأثر أسعار الأقماح، وطمأن متحدث الوزراء المواطنين، بأن هناك مخزونا استراتيجيا من القمح يكفي 5 أشهر، مضيفا أنه اعتبارا من 15 أبريل المقبل سيجرى ضم الإنتاج المحلي من القمح ليكون الإجمالي لمدة 9 أشهر.
وعن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على سعر الطاقة، قال إن أسعار البترول ستتأثر بالزيادة مما يضع ضغوطا على الموازنة.
أضاف أن المواطن يدفع 7% فقط من قيمة رغيف الخبز، موضحا أن اللجنة الوزارية أجرت دراسة حول كل شيء بخصوص رغيف الخبز من أجل زيادة سعره، حيث إن سعر رغيف الخبز المدعم لم يتحرك من 34 عامًا، رغم الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد.
وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات لبرنامج صالة التحرير، أن مصر تستورد قمحا من 16 دولة معتمدة.
وتابع أن تحرك سعر رغيف الخبز سيكون معه مظلة اجتماعية، حيث إنه خلال الفترة المقبلة سيتم الانتهاء من هذا الأمر وسيكون هناك رفع لسعر رغيف الخبز، مؤكدا أن الجميع عليه ترشيد استهلاك رغيف الخبر، كما أن الأوضاع العالمية والأحداث بين روسيا وأوكرانيا سينتج عنها زيادة فى سعر القمح.
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار