
وجه وزير الصناعة خالد هاشم، بإجراء حصر شامل للوحدات الصناعية غير المشغلة داخل مجمعات مرغم للصناعات البلاستيكية بالإسكندرية، تمهيدًا لسحبها فورًا وإعادة تخصيصها للمصانع العاملة الراغبة في التوسع وزيادة طاقاتها الإنتاجية.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية للوزير بمحافظة الإسكندرية شملت مجمعات مرغم 1 و2 و3 للصناعات البلاستيكية، إلى جانب مصنع للخامات الدوائية بمدينة برج العرب الجديدة، بحضور المهندس أيمن عطية محافظ الإسكندرية وعدد من قيادات وزارة الصناعة.
أكد هاشم أن المجمعات الصناعية تمثل أحد أهم أدوات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما توفره من بنية تحتية وخدمات متكاملة تسهم في زيادة الإنتاج المحلي، وجذب الاستثمارات الصناعية، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز القدرة التنافسية للصادرات المصرية.
خلال الجولة، تفقد الوزير عددًا من المصانع العاملة داخل مجمعي مرغم 1 و2، من بينها شركة «إيكام المتحدة للبلاستيك والكيماويات» التي تصدر جزءًا من إنتاجها إلى أسواق أمريكا وأوروبا وآسيا، وشركة «داوف العالمية» المتخصصة في تصنيع فرش الأسنان والموجه معظم إنتاجها للتصدير إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.
كما تابع الوزير معدلات التشغيل بالمجمعات الصناعية، واستمع إلى مطالب المستثمرين والتحديات التي تواجه المصانع الصغيرة، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف تحقيق الاستغلال الأمثل للأصول الصناعية وتعظيم العائد الاقتصادي من الوحدات المخصصة.
شملت الجولة تفقد مشروع «مرغم 3» الجاري تنفيذه على مساحة 42.5 فدانًا باستثمارات تبلغ 2.7 مليار جنيه، ويضم 190 وحدة صناعية و37 مخزنًا، في إطار خطة الدولة للتوسع في المجمعات الصناعية المتخصصة.
اختتم الوزير زيارته بتفقد مصنع «فاركو بي العالمية» بمدينة برج العرب الجديدة لإنتاج الخامات الدوائية الفعالة، مؤكدًا أن توطين صناعة المواد الخام الدوائية يمثل أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية الصناعة المصرية 2030، بما يدعم تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصنيع وتصدير الخامات الدوائية.







