Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تعتزم تدشين مصنع جديد للأسمدة بعوائد بيع الشرقية للدخان

تعتزم الحكومة تدشين مصنع جديد للأسمدة إلى جانب إعادة هيكلة بعض مصانع الأسمدة الحكومية القائمة مستعينة بالحصيلة الناتجة عن بيع حصتها في الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني بحسب «الشرق بلومبرج».

في سبتمبر الماضي، اتفقت شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية بشكل مبدئي على شراء حصة 30% من أسهم إيسترن كومباني، مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع. لكن الصفقة لم تنفذ بعد بشكل نهائي.

ومن المقرر أن تنفذ الصفقة وستُنقل الأسهم إلى المشتري نهاية الأسبوع الجاري، بعد الحصول على موافقة مجلس النواب على الصفقة بحسب «الشرق بلومبرج».

تسعى الحكومة إلى تطوير وتحديث مصانع شركة الدلتا للأسمدة، فضلاً عن استكمال تحديث مصانع النصر للأسمدة في السويس، مع تطوير مصانع كيما القديمة مع شركة تكونمنت الإيطالية، إلى جانب تدشين مصنع جديد للأسمدة يضيف كمية كبيرة للصناعة، وبالتالي المساهمة في وصول صادرات قطاع الأعمال العام إلى ملياري دولار سنوياً، بزيادة تصل إلى ضعف قيمة الصادرات الحالية.

تعد صفقة بيع حصة من إيسترن كومباني هي الثانية للحكومة، إذ قامت في عام 2019 ببيع ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في الشركة بقيمة تعادل 180 مليون دولار في ذلك الحين.

كانت قد وافقت عمومية الشرقية للدخان إيسترن كومباني على حساب توزيع الأرباح المقترح عن العام المالي الماضي من خلال كوبون تصل قيمته إلى 3.75 جنيه.

وقالت الشركة إنه سيتم توزيع هذا الكوبون على قسطين بحيث يكون القسط الأول جنيهين خلال شهر من تاريخ انعقاد عمومية الشرقية للدخان العادية، بينما يتم توزيع القسط الثاني البالغ 1.75 جنيه خلال ديسمبر المقبل.

كانت أرباح الشركة قد قفزت بنسبة 90% خلال العام المالي الماضي لتسجل قرابة 7.7 مليار جنيه مقارنة مع نحو 4 مليارات جنيه خلال العام السابق له.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار