Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تخطط للتخارج من مشروعات الطاقة المتجددة وإفساح المجال للقطاع الخاص

تخطط الحكومة للتخارج من مشروعات الطاقة المتجددة، وعدم تنفيذ مشروعات جديدة، مع إفساح المجال أمام القطاع الخاص لتنفيذ خطط الدولة في التوسع بإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادرها المتجددة، بحسب ما ذكر مسؤول حكومي لموقع الشرق

تعطي الحكومة مسؤولية إدارة مشروعات الطاقة المتجددة إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تمتلك محطات بقدرات تصل إلى 1600 ميجاواط الجزء الأكبر منها عبر طاقة الرياح والباقي للطاقة الشمسية مقابل نحو 2000 ميجاواط قدرات مملوكة لصالح القطاع الخاص في مصر، بخلاف القدرات من الطاقة المائية.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لن تقوم بوضع أي خطط جديدة لتدشين مشروعات جديدة بنفسها أو مملوكة لها، ولكن ستكتفي بالمشروعات الضخمة التي تم توقيع مذكرات التفاهم عليها مع الكيانات العالمية بقدرات تتخطى 50 ألف ميجاواط خلال المدة الماضية.

خطة للوصول بإجمالي إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الشبكة

وتخطط الحكومة إلى الوصول بإجمالي إنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035.

وتعمل الحكومة على بيع محطة رياح جبل الزيت بقدرة 580 ميجاواط لشركة أكتيس البريطانية، ومحطة الزعفرانة بقدرة 545 ميجاواط لشركة ميرسك الدنماركية، والمحطتان مملوكتان لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وسيقتصر دور الحكومة الفترة المقبلة على إصدار التشريعات، وإتاحة الأراضي لصالح القطاع الخاص لإنشاء مشروعات جديدة، بالاضافة إلى مراجعة سعر شراء الطاقة من مشروعات القطاع الخاص بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، بحسب المسؤول الحكومي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار