Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تتجه لتحويل الدعم إلى نقدي بعد رفع سعر رغيف الخبز 300%

تتجه الحكومة لتحويل الدعم العيني إلي نقدي بعد قراراها اليوم برفع سعر رغيف الخبز لـ20 قرشاً بنسبة 300%.

ووجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي بمقر المجلس اليوم، الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني.

سعر رغيف الخبز لم يتحرك منذ 30 سنة

وأكد مدبولي، أن سعر رغيف الخبز لم يتحرك منذ 30 سنة، في حين أن فارق السعر بين التكلفة والدعم يحمل الدولة أعباءً مالية كبيرة، وهدفنا تقليص هذا الدعم بصورة كبيرة.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن السعر الجديد لرغيف الخبز المدعم،  يمثل 16% من تكلفة الرغيف التي ارتفعت إلى 125 قرشا من 115 قرشا العام الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لمجلس الوزارء، اليوم الأربعاء، أعلن فيه الدكتور مصطفي مدبولي، قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 300 % إلى 20 قرش.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، موضحاً أن الدولة ما زالت تدعم  رغيف الخبز بـ105 قروش ، ومازال حجم الدعم الموجود في حدود الـ105 مليارات جنيه، وذلك بعد رفع سعر الرغيف المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية الشهر.

رئيس الوزراء: الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية

وتابع أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 سنة، وأنه على مدار الـ30 سنة الماضية تضاعف سعر الخبز عدة مرات، وبالتالي هذا حمل الدولة أعباء مالية أصبحت متزايدة بصورة كبيرة، لذلك كان كل ما نهدف له هو مجرد تقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أشار قبل أيام إلى أن فاتورة الدعم الحكومي لرغيف الخبز بلغت 130 مليار جنيه سنويا.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار