Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة: انتشار صيدليات إسعاف 24 في جميع المحافظات قريبًا

اطلع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الموقف التنفيذي لمشروع التوسع في انتشار صيدليات إسعاف 24  في مختلف المحافظات، مع التركيز على خريطة الافتتاحات المخطط لها خلال الأشهر المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة عدد من الملفات الهامة.

تضمن اللقاء مناقشة عدد من المحاور المتعلقة بتوطين صناعة المواد الخام بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية. وتم التطرق إلى التحضيرات لعقد مؤتمر للإعلان عن المعايير الخاصة بمشروع الشراء المجمع للمواد الخام الدوائية، بحضور ممثلين عن كبرى الشركات المصنعة.

كما تمت الإشارة إلى التخطيط لعقد لقاء قريب مع ممثلي كبرى الشركات العالمية لدعوتهم للمشاركة في الممارسات المتعلقة بالشراء المجمع للمواد الخام. ويعكس ذلك رؤية الدولة في بناء شراكات استراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص لنقل أحدث التكنولوجيا وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وتم كذلك مناقشة التقدم في مشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، بما في ذلك الجدول الزمني للمرحلة الأولى من الإنشاءات والتشغيل المتوقع خلال النصف الأول من عام 2026، بطاقة استيعابية كبيرة، مع إمكانية التوسع في المرحلة الثانية على مساحة إجمالية تبلغ 106 آلاف فدان موزعة على 6 مواقع في أنحاء الجمهورية.

وأكد رئيس الوزراء، أن اللقاء يهدف إلى متابعة الجهود المستمرة لتوطين صناعة المواد الخام اللازمة للصناعات الطبية، في إطار استراتيجية الدولة لتعزيز الاقتصاد الوطني. وتأتي هذه الجهود بهدف تقليل الاعتماد على الواردات وتوفير العملة الأجنبية، مما يعزز قدرة الدولة على مواجهة التحديات العالمية.

توطين صناعة الدواء في مصر 

وتعمل مصر حاليًا على توطين صناعة الدواء، ضمن استراتيجية شاملة لتعزيز الاقتصاد المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد، ويجري العمل على تطوير البنية التحتية الداعمة للصناعة الدوائية، مثل مشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، والذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في المرحلة الأولى خلال النصف الأول من عام 2026.

هذه الجهود مجتمعة تعكس رؤية مصر لتقوية القطاع الصحي من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواء، وتوفير الأدوية بجودة عالية وأسعار معقولة للمواطنين، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر كدولة رائدة في هذا المجال على المستوى الإقليمي والدولي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار