Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

التموين تتفق مع التنمية الفرنسية على إنشاء 20 صومعة بقيمة 56 مليون يورو

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية اتفاقية مع وكالة التنمية الفرنسية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، لإنشاء الصوامع ودعم التخزين الأخضر بمنحة تقدر بـ 56 مليون يورو، ما يسهم في ضبط ورفع كفاءة وتداول القمح، وفقًا لما أعلنه علي المصيلحي، وزير التموين.

20 صومعة حقلية

وقال وزير التموين،  إن المنحة ستغطي تكلفة تنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية تم التخطيط لها في المحافظات كثيفة القمح: مثل المنيا والشرقية والدقهلية والغربية، لافتاً إلى أن القمح من أهم السلع الاستراتيجية في مصر.

وأضاف أنه سيتم البدء فوراً في تنفيذ الصوامع خاصة في ظل وجود التصميمات الخاصة بها، وتمتد مدة التنفيذ بين 12 و14 شهراً.

توريد القمح

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مضيفا أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت إلى 3.4 مليون طن، لافتا إلى أن الصوامع ساهمت في إنتاج رغيف خبز جيد للمواطن، وتعد هذه الإنجازات بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح

وأكد أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 6.6 شهر “أعلى درجات الاحتياطي”، بالإضافة إلى ما نقوم باستيراده.

وأوضح أنه تم دفع حوالي أكثر من 45 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن في الموسم الحالي للقمح، لافتاً إلى أن عمليات التوريد مستمرة حتى 15 يوليو المقبل، وأنه من المتوقع الوصول إلى 3.6 مليون طن.

وأشار إلى أن المستهدف توريد أقماح محلية بكمية تصل إلى ثلاثة ملايين و551 ألف طن، بفضل الأراضي المستصلحة حديثاً في توشكى وشرق العوينات، منوهاً إلى أن رفع أسعار توريد القمح المحلي ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار