Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الإمارات تخطط لمشروعات استثمارية جديدة في مصر

أكدت مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، إن العلاقات المتميزة بين البلدين تدفع بلادها إلى إقامة مشروعات استثمارية جديدة بأدوات تمويل مختلفة ومتنوعة.

مركز تجاري وصناعي

وقالت خلال لقاء مع أحمد كجوك وزير المالية، إن مصر تمتلك مقومات التحول لمركز تجاري وصناعي يغطي احتياجات السوق الإفريقية والأوروبية، وفقاً لبيان من وزارة المالية المصرية.

الاستثمارات الإماراتية

من جانبه قال كجوك إن مصر حريصة على تعزيز العلاقات مع الإمارات، إذ تتطلع لتنمية الاستثمارات الإماراتية في مجالات متنوعة بمصر.

وتعد الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية، بحسب كجوك.

مشروع رأس الحكمة

وخلال الشهور الماضية ضخت الإمارات استثماراً في مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، بقيمة بلغت 35 مليار دولار.

توقعت الحكومة المصرية انخفاض عجز الموازنة الكلي في السنة المالية الجارية 2023-2024 إلى 3.95% بعد تحصيل 12 مليار دولار لصالح الخزانة العامة من مشروع رأس الحكمة بحسب بيانات لوزارة المالية المصرية .

وشهد توفر العملة الأجنبية في البلاد تحسّناً بعد أن وقّعت مصر في فبراير الماضي اتفاقية مع الإمارات تستحوذ بموجبها «القابضة ADQ »على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، إلى جانب تحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري الى استثمارات في مشاريع رئيسية.

كما رفعت الحكومة توقعاتها لتحقيق فائض أولي بواقع 5.75% في 2023-2024 من توقعات سابقة عند 2.5%، وفقاً للوزارة.

مشروعات الطاقة المتجددة

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، منذ أيام، أن هناك دعماً وتعاوناً مع الجانب الإماراتي، بهدف العمل على دخول نحو 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على شبكة الكهرباء بدءاً من الصيف المقبل.

ووفقاً لبيانات البنك المركزي المصري كانت الإمارات أبرز الشركاء التجاريين لمصر خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.779 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار