Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الإسكان: نسعى لتوطين تقنيات تحلية المياه بالشراكة مع القطاع الخاص

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن تكلفة نقل مياه النيل لمسافات طويلة تتجاوز أحيانًا تكلفة تحلية مياه البحر، وتوجهت الدولة لتنفيذ محطات تحلية مركزية لتقليل تكلفة الإنتاج وتعظيم الاستفادة من المياه المحلاة.

وأضاف: تسعي الدولة لتوطين التقنيات الحديثة لمحطات التحلية والصناعات المغذية لها، من خلال الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ هذه المشروعات. في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة المصرية التي أُقرت في ديسمبر 2022، والتي تتضمن تخارج الدولة من مشروعات تحلية مياه البحر وإدارة الحمأة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وعقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا لمتابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، التي أعدتها وزارة الإسكان في إطار توجه الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وأوضح وزير الإسكان أن الدولة تبنت الخطة الاستراتيجية لتحلية المياه، والتي بدأت مرحلتها الأولى في عام 2017 بطاقة إجمالية تصل إلى 1.3 مليون متر مكعب يوميًا. تشمل المرحلة الثانية 6 خطط خمسية تمتد حتى عام 2050، وترتكز الخطة على 4 محاور رئيسية: توفير الاحتياجات المائية لحل المشكلات الحالية والزيادة السكانية المستقبلية، وتوفير المياه البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب السطحية إلى المحافظات الساحلية، وتوفير المياه البديلة للمياه السطحية للمشروعات التوسعية والمحطات القائمة، وتوفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية.

وأكد الوزير أن الخطة تخدم 11 محافظة، منها شمال وجنوب سيناء، مطروح، البحر الأحمر، وكفر الشيخ. نظرًا لتكلفة نقل مياه النيل لمسافات طويلة والتي تتجاوز أحيانًا تكلفة تحلية مياه البحر، وتوجهت الدولة لتنفيذ محطات تحلية مركزية لتقليل تكلفة الإنتاج وتعظيم الاستفادة من المياه المحلاة.

وأضاف أن صندوق مصر السيادي ووحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، بالتعاون مع وزارة الإسكان وهيئة قناة السويس، تم تكليفهم بإدارة عملية تقديم الاهتمامات من التحالفات المتخصصة لإنشاء وتشغيل محطات تحلية مياه البحر التي تعتمد على موارد الطاقة المتجددة، مع إعطاء الأولوية للتحالفات التي تعمل على توطين التكنولوجيا المستخدمة.

حضر الاجتماع الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، واللواء عاصم شكر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار